الخميس، 02 مايو 2024 04:31 م

جبالى عن منحه الكلمة لكل النواب فى قانون التصالح: "لاتتوقعوا منى الدلع ده مرة ثانية"

جبالى عن منحه الكلمة لكل النواب فى قانون التصالح: "لاتتوقعوا منى الدلع ده مرة ثانية" حنفى جبالى
الأحد، 19 نوفمبر 2023 03:26 م
كتبت نورا فخرى
"مجهز نفسي اقعد معاكم لمنتصف الليل"، هكذا قال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، ليطمأن أعضاء المجلس في استمرار الحديث من حيث المبدأ في مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء.
 
وقال رئيس المجلس، عندما لاحظ إشارة بعض النواب إلي تأخر الساعة، " سأطبق الديمقراطية من غلق باب الحديث من حيث المبدأ، يرفع أيده .. هناك عدد كبير بيشاور علي الساعة وعايز يخلص"، فرفع نسبة كبيرة من النواب أيديهم طالبين غلق باب الحديث، إلا أن البعض الأخر من طالبي الكلمة اعترضوا فانتهي رئيس المجلس إلي تقليص مدة الحديث إلي دقيقة مع السماح باستمرار الحديث من حيث المبدأ لافساح مساحة أكبر أمام النواب في الحديث.

وداعب المستشار الدكتور حنفى جبالى النواب قائلا: "لا تتوقعوا منى الدلع ده مرة ثانية هذا الامر فى القانون ده بس نظرا لأهميته"، وقال رئيس مجلس النواب: "هنتكلم بهدوء، وسأمنح الكلمة لمن لم يتحدث كثيرا سابقا، أنا عارف اللي اتكلموا كثير".
 
وخلال الجلسة طالب نواب دائرة كفر الشيخ بالوقف الفوري للازالات التي تجري حاليا داخل المحافظات للمباني التي ينطبق عليها مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء الذي يجري مناقشته.
 
ويهدف مشروع القانون إلى تلافي الإشكاليات التي كشف عنها التطبيق العملي للقانون رقم (17) لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى التيسير على مواطنين في الإجراءات، والذي من شأنه التحفيز نحو التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة، مع التمسك بالتحقق من توافر السلامة الإنشائية  حيث منح ، التصالح على بعض المخالفات التي كان محظور التصالح عليها وفقاً لبعض الضوابط، ووضع حد أدنى وحد أقصى لقيمة التصالح على المتر الواحد، والسماح بتقسيط قيمة التصالح حتى 5 سنوات منها 3 سنوات بدون فوائد، ومنح نسبة تخفيض 25% مقابل السداد الفوري، وذلك كله في ضوء توجيهات القيادة السياسية بفتح العديد من الملفات الشائكة التي تهم جموع المواطنين وتقديم حلول جذرية وسريعة لها.
 
 
 

الأكثر قراءة



print