السبت، 11 مايو 2024 10:57 ص

رئيس "أفريقية النواب" يثمن اعتراف واشنطن بنجاح مصر فى إيصال المساعدات إلى غزة

رئيس "أفريقية النواب" يثمن اعتراف واشنطن بنجاح مصر فى إيصال المساعدات إلى غزة الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب
السبت، 18 نوفمبر 2023 06:00 م
كتبت سمر سلامة
اعتبر الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اعتراف وشكر الولايات المتحدة الأمريكية للسلطات المصرية على دورها الريادي في تمكين إيصال المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة بمثابة دليل قاطع على أهمية الدور التاريخى والمحورى لمصر فى دعم القضية الفلسطينية.
 
وقال "الجبلى" فى بيان له: إن هذا الاتجاه من الولايات المتحدة الاميركية يحتم على الإدارة الأمريكية أن تتخذ جميع الإجراءات والخطوات الضرورية للإسراع فى تنفيذ الرؤية الواضحة والحاسمة لمصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للوقف الفورى للاعتداءات الإسرائيلية الوحشية ضد الفلسطينيين، والتي أدت إلى مقتل الآلاف من الشهداء الأبرياء من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال، مؤكداً أن واشنطن تمتلك كل الأدوات لممارسة الضغوط على جيش الاحتلال الإسرائيلى لتنفيذ رؤية مصر لإنقاذ الأشقاء الفلسطينيين من الكوارث الخطيرة التى وصلت إليها الأوضاع داخل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.
 
وطالب الدكتور شريف الجبلى من الإدارة الأمريكية سرعة التحرك لوقف سلسال الدم ضد الفلسطينيين ولإنقاذ الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين الأبرياء الذين يواجهون الموت بسبب تردى الأوضاع داخل المستشفيات الفلسطينية بعد قيام جيش الاحتلال بقصف العديد من المستشفيات الفلسطينية، والتى أدت إلى وجود شلل تام داخل مختلف المستشفيات الفلسطينية.
 
وأشاد الدكتور شريف الجبلى بنجاح الجهود المصرية في إعادة تدفق الشاحنات المحملة بالوقود إلى قطاع غزة، مشيراً إلى أن الضغوط المصرية على كافة الأطراف نجحت في زيادة حجم المساعدات المتدفقة إلى قطاع غزة وتدفق شاحنات الوقود عبر معبر رفح الحدودي المصري إلى قطاع غزة.
 
وكانت مصر وجهت الدعوة لجميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفًا عنه واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات لمطار العريش الدولي، الذي تمَّ تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.
 
من جانبه صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفياً من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية تناول تطورات أزمة قطاع غزة والجهود الدولية والإقليمية للتعامل مع تداعياتها الإنسانية الخطيرة.
وذكر المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول الأوضاع الأمنية والإنسانية المتدهورة في غزة، حيث أكد الوزير شكري على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر يوم 15 نوفمبر الجاري، لاسيما إقامة هدن وممرات إنسانية وأولوية وصول المساعدات اللازمة للقطاع، مع توضيح أن الهدف الأساسي ينبغى أن يتركز على الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار.

موضوعات متعلقة :

تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى.. رئيس الوزراء يطلق أكبر قافلة مساعدات إنسانية شاملة للأشقاء الفلسطينيين فى غزة من "صندوق تحيا مصر".. 199 شاحنة بها أكثر من 2510 أطنان تحتوى على كافة الاحتياجات الملحة والضرورية

رئيس "دفاع النواب": الرئيس السيسى ينتصر للإنسانية بقراراته الأخيرة لصالح علاج أبناء غزة

انتصارًا للعروبة والإنسانية.. قرارات الرئيس السيسى باستقبال حديثى الولادة والاستجابة لعلاج طفل من غزة تكلل جهود مصر التاريخية.. نواب: الدولة تتعامل بحكمة.. ويجب الإسراع فى تنفيذ رؤية مصر لوقف إطلاق النار

الضغوط المصرية مستمرة من أجل فلسطين.. المجتمع الدولى يقدم الشكر للقيادة المصرية لدعمها غزة.. أمريكا: القاهرة دورها ريادى فى إيصال المساعدات للقطاع.. فرنسا: شكرا لمصر.. وشاب فلسطينى:"ما فى حد بيحبنا قد المصريين"

رئيس الوزراء خلال كلمته أمام "قمة صوت الجنوب العالمى": القصف الإسرائيلى غير المسبوق والعمليات المستمرة فى قطاع غزة شواهد على انحياز النظام الدولى وقصوره فى التصدى للانتهاكات.. داعيا إلى ضرورة وقف إطلاق النار


print