الإثنين، 29 أبريل 2024 03:39 ص

وزير الرى عن أزمة سد النهضة الأثيوبى: تفاؤل حذر لسير المفاوضات

 وزير الرى عن أزمة سد النهضة الأثيوبى: تفاؤل حذر لسير المفاوضات هانى سويلم وزير الرى
الأحد، 29 أكتوبر 2023 02:24 م
كتبت أسماء نصار
قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن هناك تفاؤل حذر فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة الاثيوبي، التي عقدت خلال الجولات الماضية لكن لن نستمر في التفاوض إلى الابد.
 
اوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش اسبوع القاهرة للمياه اليوم الاحد، أن مصر انخرطت في مفاوضات طويلة بدأت قبل اثنى عشر عاما في جولات ولقاءات ومفاوضات عبر وسطاء ونتمنى الوصول لشئ ما.
 
وأكد سويلم  أن فريق التفاوض المصري مهتم بحماية الحقوق المصرية وهناك عشرات من الفنيين والاقتصاديين الذين لا يظهرون في المفاوضات كل في مجاله يساهم بالقدر المطلوب، مشيرا إلى أن مصر دولة لا تجور على حقوق دول اخرى .
 
وعن تأثير الملء الرابع الذي انتهت منه الحكومة الإثيوبية لسد النهضة خلال المرحلة السابقة، أعلن أنه لا يمكن تحديد أثره بعد على مصر ويمكن الحكم عليه نهاية العام المائى فى يوليو المقبل، حيث لا تزال المياه الماره من السد الاثيوبى تصل إلى مصر حتى الآن.
 
اكد وزير الرى، أن الدولة المصرية قامت بعدة إجراءات للحفاظ على. مخزون السد العالي خلال الأعوام الماضية التي شهدت قيام اثيوبيا بالملء الاول والثاني والثالث، وما ساهم في تقليل الضرر هو الفيضان المرتفع.
 
 

print