الإثنين، 20 مايو 2024 07:55 م

فقيه دستورى: ائتلاف دعم مصر يشكل الحكومة حال رفض برنامجها أمام البرلمان

فقيه دستورى: ائتلاف دعم مصر يشكل الحكومة حال رفض برنامجها أمام البرلمان الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى
الخميس، 17 مارس 2016 11:10 ص
كتب أمين صالح
قال الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى، إنه فى حالة رفض البرلمان لبرنامج الحكومة التى من منتظر أن تطرحه يوم 27 مارس فإن فى هذه الحالة يشكل ائتلاف دعم مصر الحكومة الجديدة حتى ولو لم يتم إقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأضاف فوزى فى تصريح لـــ"برلمانى"، أن ائتلاف دعم مصر لو لم يتم تسجيله طبقا للائحة الجديدة فهو أمر واقع، حيث يضم الائتلاف أكثر من 50% على سبيل المثال، وبالتالى فهو يمثل ائتلاف الأكثرية الذى نص عليه الدستور فى مادته رقم 146.

وأشار فوزى على أنه فى حالة عدم وجود لجان نوعية وتم عرض برنامج الحكومة على البرلمان فإن مناقشة البرنامج تكون من خلال لجنة خاصة يترأسها أحد الوكيلين وتراعى فى تمثيلها الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة وأحد المستقلين.
جدير بالذكر أن المادة 146 من الدستور تنص على: "يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا، وفى حالة حل مجلس النواب يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له،وفى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.


الأكثر قراءة



print