الجمعة، 29 مارس 2024 05:54 م

ممثل الشعب الدايمقراطي بالحوار الوطنى يقترح فصل وزارة التجارة عن الصناعة

ممثل الشعب الدايمقراطي بالحوار الوطنى يقترح فصل وزارة التجارة عن الصناعة الحوار الوطنى - ارشيفية
الأربعاء، 24 مايو 2023 01:00 ص
كتب هشام عبد الجليل _ سامي سعيد

قال خالد فؤاد حافظ، ممثلا عن حزب الشعب الديمقراطي، إن هيئة التنمية الصناعية هي المعوق الأول للصناعة فى مصر، وان هناك عدد من المناطق الصناعية بعيدا عن الرقابة.

وأشار، إلي وجود  مناطق صناعية فى جنوب القاهر تعادل جنوب شرق اسيا ،  وعلى الرغن من وجود السلطة التشريعية ورجال الصناعة إلا أن الصناعة لازالت تعاني، فى حين أن هناك دول حديثه استطاعت أن تكون من الدول الكبرى فى الصناعة ".
 
واقترح فؤاد،  إرسال بعثات للدول المتقدمة لنقل التجربة التنموية الاستثمارية خاصة عوامل الجذب، مشددا على ضرورة  استنساخ الفريق كامل الوزير وزير النقل فى وزارة الصناعة، مطالبا  فصل وزارة التجارة عن الصناعة وضرورة وجود تشريع جديد للنهوض بالقطاع.
 
ومن جانبه، عقب محمد عبد الكريم،  رئيس هيئة التمنية الصناعية، على حديثة بشأن خروج المستثمرين واتجاههم لبعض الدول، مؤكدا أن المستثمر نجح فى مصر وأراد التوسع فى استثماراه فى الخارج واستطاعوا المنافسة فى دول اخري والاستفادة من التنمية فيها.
 
جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية للجنة الصناعة، أمس الثلاثاء، إحدى لجان المحور الاقتصادي، والتى تناقش أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، أهداف وخريطة الصناعة في المديين القصير والمتوسط، الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة، دور الدولة في التنمية الصناعية، سياسات تحفيز الصناعة في مصر: السياسات النقدية والمالية.
 
 
 

print