الخميس، 25 أبريل 2024 10:54 ص

"طاقة النواب" تقر موازنة ديوان وزارة البترول.. ومليار جنيه لمشروعات "حياة كريمة"

"طاقة النواب" تقر موازنة ديوان وزارة البترول.. ومليار جنيه لمشروعات "حياة كريمة" حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة
الثلاثاء، 23 مايو 2023 04:09 م
كتبت نورا فخرى
وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب رشا رمضان، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء، على مشروع موازنة ديوان عام وزارة البترول للعام المالي الجديد 2023/2024، حيث بلغ جملة الإيرادات نحو 13.5 مليار جنيه يمثل الإتاوة منها 12 مليار جنيه.
 
يأتي ذلك بعد استعراض ممثل وزارة البترول والثروة المعدنية أشرف قطب، تفاصيل مشروع موازنة، مشيراً إلى أنه تم تخصيص نحو مليار جنية خلال العام المالي الجديد، لصالح تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي خلال العام المالي بمشروع "حياة كريمة".
 
وحول تساؤل النائبة أيه فوزي فتي، عضو اللجنة البرلمانية حول المخصصات المدرجة تحت بند الدراسات والأبحاث بمشروع موازنة ديوان عام الوزارة في حين أن الشركات هي المعنية بهذه الدراسات، علق ممثل وزارة البترول بتأكيده أن المُخصصات بالفعل أنها توجه للشركات التابعة التي تقوم بالدراسات للمشروعات التي يجري تنفيذها.
 
يُشار إلي أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب منح لجنة الطاقة والبيئة عدد من الاختصاصات الهامة وفي مقدمتها السياسة البترولية واتفاقات التنقيب عن البترول، الخطة العامة لكهرباء الجمهورية، وخاصة كهربة الريف، وتوزيع القوى الكهربائية وتوفيرها وصيانتها، استخدامات الطاقة النووية والشمسية والرياح، وغيرها من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، التشريعات الخاصة بالطاقة والبترول وشئون الكهرباء.
 
يأتي ذلك إلي جانب الجوانب المتعلقة بالطاقة والبيئة فى السياسة العامة لتنمية واستغلال الموارد الطبيعية، كل ما يتعلق بشئون البيئة وتغير المناخ ومكافحة التلوث والتنمية المستدامة، المحميات الطبيعية والمحافظة عليها. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون الطاقة، و بشئون البيئة والتنمية المستدامة.

print