الجمعة، 29 مارس 2024 09:43 ص

أمانة شباب العاصمة بمستقبل وطن تناقش رؤية الدولة في دعم الشباب والرياضة

أمانة شباب العاصمة بمستقبل وطن تناقش رؤية الدولة في دعم الشباب والرياضة أحمد حسام عوض أمين شباب العاصمة بحزب مستقبل وطن
الإثنين، 22 مايو 2023 06:00 ص
كتب محمد أبو عوض
عقدت أمانة شباب العاصمة لحزب مستقبل وطن برئاسة المهندس أحمد حسام عوض، ندوة حول رؤية الدولة في دعم الشباب والرياضة بعنوان: «مستقبل الاستثمار الرياضي في مصر - التشريعات والقوانين بالمجالس النيابية»، بحضور النائب الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، والنائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ ورئيس رابطة الأندية المصرية للمحترفين.
 
حضر اللقاء أعضاء هيئة مكتب أمانة شباب العاصمة، وأمناء شباب الأقسام وهيئات مكاتبهم، ونموذج محاكاة مجلس الشيوخ التابع لوزارة الشباب والرياضة، وبعض شباب جامعات مصر.
 
وقال المهندس أحمد حسام عوض أمين شباب العاصمة بحزب مستقبل وطن، إن اللقاء يأتي في إطار تكليف الأمانة بعقد سلسلة من الندوات والأنشطة الشبابية لخدمة تمكين الشباب في جميع المجالات والقطاعات بالدولة المصرية وعلي رأسها المنظومة الرياضية والوصول إلى أكبر فئة في المجتمع.
 
واوضح أن الهدف من الندوة، تمكين ودعم الشباب والأندية الرياضية في عملية تطوير الاستثمار الرياضي، وما يدور داخل المنظومة الرياضية والاطلاع على الجهود المبذولة من مجلسي النواب والشيوخ من خلال التشريعات والقوانين الخاصة بتطوير المنظومة الرياضية ومستقبل الاستثمار الرياضي ودعم ورعاية الشباب المصري.
 
وأكد عوض أن أمانة العاصمة قامت مؤخراً بعقد مجموعة من الشراكة الهامة مع كبرى الشركات الوطنية لخدمة الشباب منها ما يختص بمجالات التوظيف وإقامة البطولات الرياضية ورعاية الموهوبين من غير القادرين، منها توقيع عقد شراكة مع شركة شغلني، والإعداد لتنظيم أكبر ملتقي للتوظيف بالجامعة الأمريكية في 3 يونيو المقبل.
 
ولفت إلي أن حزب مستقبل وطن أول حزب يقوم برعاية بطولة العالم للدراجات ورعاية الموهوبين من ذوي القدرات الخاصة في مختلف المجالات ومنها تنس الطاولة.
 
وأكد أن أمانة العاصمة تستهدف خلال المرحلة المقبلة المزيد من الشراكات الاستراتيجية في مجالات مختلفة مثل التعليم وتمويل المشروعات الصغيرة للشباب بالإضافة إلى جذب أستاذة الجامعات من الشباب والأكاديميين بهدف تغيير الشكل النمطي لعمل الأحزاب والتواصل مع الشباب.
 
من جانبه أوضح الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة تقوم علي خدمة الشباب ثم الرياضة في إطار اختصاصها الرقابي والتشريعي بجانب مناقشة ووضع الميزانيات لنحو 5 جهات معنية بالرياضة والشباب منها الهيئات الشبابية مثل هيئة استاد القاهرة والاتحادات الرياضية ووزارة الشباب والرياضة بجانب الأكاديمية الوطنية للتدريب.
 
وكشف رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، عن إجراء تعديلات علي قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 وذلك بعدما ناقشته لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ وتم إحالته لمجلس النواب.
 
واوضح أن اللجنة أصدرت 3 ملاحظات علي قانون الرياضة بعد جلسات لنحو 360 ساعة استماع من القائمين على المنظومة الرياضية والأكاديميين، تضمنت تعديلات أساسية في باب الاستثمار الرياضي بما يسمح بإنشاء شركات رياضية خاصةً وقيام الأندية الجماهيرية بالاستثمار الرياضي، بالإضافة إلى تعديلات في باب مركز التحكيم الرياضي المعني بالفصل بين مشاكل اللاعبين والاتحادات والأندية بما يسهم في خلق مركز تحكيم مستقل.
 
وقال، أن التعديلات تحقق المصالح الرياضية للدولة المصرية من خلال قانون يخدم الشباب والرياضة وسيرضي كافة القائمين على المنظومة، خاصةً وأن اللجنة تضم مجموعة من الكفاءات الرياضية والإدارية ورؤساء الأندية والأبطال الاولمبيين والأكاديميين من أساتذة الجامعات المصرية من بينهم الكابتن حسام غالي وكيل اللجنة، والكابتن حازم إمام أمين سر اللجنة، والنائب ثابت الهنداوي والكابتن محمد عمر مدرب ولاعب وعمرو السنباطي رئيس نادي هليوبوليس، وأية مدني والهادية حسني من الابطال الأولمبية، والدكتور خالد بدوى من الأكاديميين بكلية التربية الرياضية 
 
واضاف، كما أن اللجنة منتبه جيداً للعقبات الاقتصادية التي تواجه منظومة الرياضة في مصر، لذلك نحرص أن تتضمن التعديلات الجديدة، السماح بإنشاء شركات خاصة من خلال امتيازات واعفاءات للشركات، وإتاحة أفكار ونماذج للاستثمار في الأندية من خلال تمويل ذاتي أو طرح الأندية لفرص استثمارية، ووجود مراكز شباب منتجة وعلي أعلي مستوي من الخدمة.
 
وأكد أن الفجوة المالية في منظومة الرياضة تقدر بنحو ملياري جنيه، موضحا أن وزارة المالية توفر مليار جنيه سنوياً فيما تحتاج منظومة الرياضة نحو 3 مليار جنيه سنوياً لتطوير مراكز الشباب وعمل استادات وتطوير الخدمة الرياضية بالأندية.
 
واضاف، كما أن اللجنة تحرص علي دعم الأندية الجماهيرية من خلال توفير حماية ومناخ يحافظ على هذه الكيانات دعما للرياضة المصرية مثل الاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي والمنصورة والشرقية.
 
كما أشار أن اللجنة تركز علي تطوير ودعم البرامج الشبابية لوزارة الشباب والرياضة من خلال طلب عمل تقييم لكل نواتج البرامج مثل نموذج محاكاه مجلس الشيوخ.
 
واوضح النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أهمية الفاعليات والأنشطة التي تنظمها أمانة شباب العاصمة بحزب مستقبل وطن لتعزيز مشاركة الشباب في العمل الوطني الاهلي والحزبي، قائلا: لن يكون هناك اصلاح حقيقي بدون الشباب خاصةً وأن مصر بلد شابة وتشكل نسبة الشباب اكبر فئة من المجتمع، ونتمني أن تنتقل هذه الفعاليات لجميع الامانات علي مستوي المحافظات والاقليم علي مستوي الجمهورية .
 
وأكد دياب، أن اللجنة حرصت علي وجود قانون يشجع الأندية في مصر على الاستثمار الرياضي، مشيراً أنه لا يوجد نادي في العالم يصرف علي ٣٩ لعبة ومن ثمّ لابد  من وجود قانون يجبر الأندية الشعبية والجماهيرية على انشاء شركات للاستثمار الرياضي بجانب أن تفصل الأندية بين الاحتراف، والممارسة. 
 
وأوضح دياب، أن بالرغم من وجود تجارب استثمارية قديمة للأندية والاستثمار في الرياضة إلا أنه لا يقرر أي مستثمر الاستثمار في النادي الاهلي مثلا لأنه لا يملك قراره أو مجلس إدارته، وبالتالي لابد من وجود آلية داخل الأندية الشعبية والجماهيرية تضمن للمستثمر استثماره وبالتالي يحقق الاستمرارية للنادي في مختلف الألعاب ويظل النادي محتفظ بجماهيرية.
 
وفي نهاية اللقاء تم عقد لقاء مفتوح مع الشباب الحضور والاستماع لجميع الاسئلة والإجابة عليها وكذلك الاستماع لمقترحات الشباب ووضعها ضمن أجندة النواب.
 
 

print