السبت، 04 مايو 2024 07:39 ص

مطالبات بإعداد مشروع قانون جديد..

هيئة تعليم الكبار لـ"النواب": إعلان مصر خالية من الأمية عام 2030

هيئة تعليم الكبار لـ"النواب": إعلان مصر خالية من الأمية عام 2030 محو الأمية - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 16 مايو 2023 05:00 م
كتب كامل كامل
كشف الدكتور محمد يحيى ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، عن أن مصر سوف تعلن أنها خالية من الأمية عام 2030.
 
وقال "ناصف" خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم اليوم الثلاثاء، لمناقشة موازنة وزارة التعليم والجهات التابعة لها: "هناك جهود كبيرة لتوسع في محو الأمية وتعليم الكبار، وتوسع يشمل مفردات مختلفة وأن ما يتم تعليمه للفلاح غير الفني وهو الأمر الذي يتطلب تغير إستراتيجية التدريس".
 
وأكد أن موازنة الهيئة العام الماضي كانت 518 مليونا تنفق في 3 محاور ونحن نتبنى ثقافة ترشيد الإنفاق والتركيز على ثقافة المتطوع والتعامل مع منظمات المجتمع المدني الأمية".

وقال: "من المفروض تتحرر مصر من الأمية 20 30، ولتحقيق هذا المستهدف أدعو إلى زيادة المخصصات المالية للهيئة"، مشيرا إلى أن نسبة الأمية في مصر لآخر إحصائية رسمية 15 مليونا و900 ألف بنسبة 23% وكانت هذه النسبة 29% عام 2011.
 
كما طالب بتوحيد مصادر التمويل وتوحيد مظلة واحد لمحو الأمية، داعيا إلى تحديث قانون الهيئة، مضيفا: "منذ 30 سنة لم يتغير هذا القانون".
 
وعقب النائب سامي هاشم رئيس اللجنة، قائلا: "الهيئة ليست الوحيدة التي تعمل على محو الأمية بل نحن جميعا نعمل على هذا الأمر"، مضيفا: "عليكم إعداد مشروع قانون خاص بالهيئة والتقدم به من خلال مجلس النواب"، مشددا على أن محو الأمية لن يتوقف عند القراءة والكتابة.
 
فيما عقب النائب محمد الحمامي قائلا: "نحتاج إلى مشروع قومي لمحو الأمية".

print