الجمعة، 29 مارس 2024 01:30 م

برلمانية: المشروعات الجديدة وفرت قدرات إضافية تساعد على تعزيز أمن مصر من الطاقة

برلمانية: المشروعات الجديدة وفرت قدرات إضافية تساعد على تعزيز أمن مصر من الطاقة النائبه رحاب موسى
الخميس، 11 مايو 2023 09:00 ص
كتبت هند عادل

قالت النائبة رحاب موسى عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تمتلك أكبر قدرة تكريرية للنفط الخام في قارة إفريقيا، بجانب أن المشروعات الجديدة وفرت قدرات إضافية تساعد على تعزيز أمن مصر من الطاقة.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن مصر تولى اهتمامًا بالغًا بقطاع الطاقة إدراكًا منها لدوره المهم كمحرك فاعل للنمو الاقتصادي، مضيفة أن الدولة ترى أن تطبيق استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما جعلها تخطو خطوات جادة وحاسمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية.

وأشادت بتجاوز صادرات مصر البترولية إجمالي قيمة وارداتها من الخام والمشتقات خلال 13 شهرًا، بحيث سجل الميزان التجاري لقطاع النفط المصري فائضًا بنحو 2.82 مليار دولار، إذ بلغت قيمة صادرات النفط الخام ومشتقاته نحو 16.262 مليار دولار، مقارنة مع حجم واردات بلغ 13.442 مليار دولار في 13 شهرًا.

كما أشارت عضو مجلس النواب إلى أن الزيادة التي حققتها مصر في صادراتها من الغاز الطبيعي والمسال خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2022 إلى القفزة الضخمة التي شهدتها الأسعار العالمية للغاز المسال نتيجة العملية الروسية في أوكرانيا، وإعادة تشغيل مصنع محلي كان متوقفا لسنوات، مشيرة إلى أن من أسباب زيادة الصادرات كذلك أن مصر تمكنت من إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بميناء دمياط، مما مكنها من استئناف تصدير الغاز المسال منه بعد توقف دام لأكثر من 8 سنوات.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد أن الميزان التجاري لقطاع النفط المصري فائضًا بنحو 2.82 مليار دولار، إذ بلغت قيمة صادرات النفط الخام ومشتقاته نحو 16.262 مليار دولار، مقارنة مع حجم واردات بلغ 13.442 مليار دولار في 13 شهرًا.

كما بلغت صادرات مصر النفطية أعلى قيمة لها في 13 شهرًا خلال مارس 2022 مسجلة 1.727 مليار دولار، في حين كانت أدنى قيمة لها خلال أغسطس 2022 عند 670 مليون دولار، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.


print