الجمعة، 29 مارس 2024 03:52 م

"النواب" يوافق على اتفاقية تحسين بيئة التجارة والاستثمار بين مصر وأمريكا

"النواب" يوافق على اتفاقية تحسين بيئة التجارة والاستثمار بين مصر وأمريكا مجلس النواب
الأربعاء، 12 أبريل 2023 12:47 م
هشام عبد الجليل
وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب) الموقعة في القاهرة بتاريخ 27/9/2022.
 
وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل وزيادة نمو المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين نفاذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتنمية الأعمال التجارية وريادة الأعمال، وهو ما يأتي في إطار استمرار توجه جمهورية مصر العربية نحو تعظيم الاستفادة من أطر التعاون الاقتصادي الدولي، وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودعمها الدائم للمؤسسات التنموية المصرية.
 
وتضمن تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، التعليم والبحث العلمي، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، تعملان على تقديم كافة أشكال الدعم لتحفيز التجارة والاستثمار، وذلك في إطار توسيع نطاق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة ومصـر، بهدف مساعدة الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة على زيادة الصادرات من خلال دعم الكيانات التجارية وتبسيط الإجراءات الجمركية والتأكيد على التعاون والتنسيق المتبادل، بما يساعد على تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة، وزيادة الصادرات المصرية، وتحسين بيئة التجارة والاستثمار لصالح قطاع الأعمال والقطاع الخاص، بما يؤدي إلى زيادة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة وجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.
 
وذكرت اللجنة فى تقريرها، أن القيادة السياسية تحرص في كلتا الدولتين على تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية وتوسيع التعاون المشترك في إطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، وخاصة في ظل انضمام شركات جديدة - للاستفادة من المزايا التفضيلية التي يتيحها الاتفاق للتصدير للسوق الأمريكي في مجال صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات، والتي تمثل نسبة كبيرة من المنتجات التي يتم تصديرها في إطار هذا الاتفاق.

موضوعات متعلقة :

8 مستندات يشترط القانون توفيرها لاستخراج تراخيص المشروعات الصغيرة.. تعرف عليها

مٌطالبات نيابية للحكومة بتشجيع المشروعات الصغيرة في مجال "المخلفات" وتشجيع الابتكار

الحبس والغرامة عقوبة تزوير الأوراق للحصول على تمويل دعم المشروعات الصغيرة..اقرأ المنصوص

برلمانيون: تعديلات قانون الجنسية تدعم مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة

مدبولى يوجه بسرعة استلام الموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية وحداتهم ببدر

رئيس الوزراء يوجه بسرعة استلام الموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة لوحداتهم فى مدينة بدر.. ويؤكد: نعمل على حل أى تحدٍ يواجه الموظفين من أجل انتظام العمل بالعاصمة.. وحافز إضافى لتوريد القمح

مجلس النواب يوافق على تعديل قانون الجنسية المصرية فى المجموع

مجلس النواب يوافق مبدئيًا على تعديل قانون الجنسية المصرية

دفاع النواب: تعديلات الجنسية المصرية تشجع الاستثمار وتساوى فى الحقوق بين الرجل والمرأة

رئيس مجلس النواب: تعديلات قانون الجنسية تأتى نفاذًا لحكم المحكمة الدستورية


print