الخميس، 02 مايو 2024 06:05 ص

برلمانى: دعم الرئيس السيسى لقطاع البترول سر نجاح مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز

برلمانى: دعم الرئيس السيسى لقطاع البترول سر نجاح مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز حسن المير
الخميس، 02 مارس 2023 05:00 م
ندى سليم

أكد المهندس حسن المير عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن الدولة المصرية حققت نجاحات كبيرة فى مضاعفة الكميات المنتجة عن البترول والغاز الطبيعي من خلال شركات عالمية ومحلية، مشيراً إلى أن الدعم الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى كان هو سر النجاح لهذا القطاع وتحقيق مصر حلم الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والاتجاه بصادرات الغاز الطبيعي للعديد من دول العالم، وقلّت وارداتها البترولية، مما خفف الضغط عن الميزان التجاري والموازنة العامة للدولة.

ووصف "المير" فى بيان صحفي، إعلان وزارة البترول عن خطة لحفر ما يزيد على 300 بئر استكشافية للنفط والغاز في البلاد بأنها خطوة كبيرة وفى غاية في الأهمية، خاصة بعد البدء بالفعل التواصل مع الشركاء العالميين، والاتفاق على خطة تمتد حتى عام 2025، تتضمن أعمال الحفر والتنقيب لدخول تلك الآبار حيز الإنتاج في أسرع وقت ممكن، مشيداً باهتمام الدولة بالعمل على تحقيق أعلى معدلات الأداء في حقل ظٌهر بالبحر المتوسط والذى يمثل أهمية كبيرة لمصر على مستوى إنتاج الغاز الطبيعي ويعد نموذجًا في مشروعات الإنتاج المستقبلية، حيث يعد حقل ظهر أكبر وأهم حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط عام 2015.

وأعرب المهندس حسن المير، عن ثقته التامة فى أن هذه الاستكشافات الجديدة سيكون لها دورها الكبير فى دعم الاقتصاد الوطنى ورفع معدلات النمو ومضاعفة الصادرات المصرية ومواجهة جميع التداعيات السلبية والخطيرة للازمة المالية، موضحا أن الدولة المصرية أصبحت تحمل تاريخًا مشرّفا في التنقيب عن البترول واكتشاف الغاز الطبيعي وهو ما جعل مصر مركزًا إقليميًا كبيراً لتبادل الطاقة في شرق المتوسط وأوروبا وهو ما يمثل دفعة قوية للاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة وتقليص الواردات البترولية.

وقد أشاد بجهود المصريين فى اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر، وتحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وجعل مصر موردًا ومصدراً رئيسيًا للغاز الطبيعي إلى أوروبا، ما يحقق عوائد اقتصادية مهمة خلال الفترة المقبلة.

موضوعات متعلقة :

سؤال برلمانى عاجل لـ"وزيرة التضامن" عن مصير برنامج أطفال وكبار بلا مأوى

أهم 12 تصريحًا لوزيرة التضامن فى جلسة المواجهة الرقابية تحت قبة النواب

نائب التنسيقية أحمد فتحي لـ"وزيرة التضامن": أصحاب ذوي الإعاقة لديهم أفكار لتحقيق نسبة الـ5% من التعيين

"الهضيبى" يطالب بمساندة الأحزاب والقوى السياسية للحكومة فى دمج المفرج عنهم

أيمن محسب: الإفراج عن دفعات جديدة من المحبوسين احتياطيا تقدم كبير فى ملف حقوق الإنسان

بعد 4 سنوات من تكليفات الرئيس منظومة النظافة "محلك سر".. تضارب دراسات الجدوى يُثير أزمة "تحت القبة".. "التنمية المحلية" قدرت التكلفة بـ12 مليار جنيه العام الماضى.. و"محلية النواب" تطلب تقريرًا مُفصلًا

تقرير للمنتدى الاقتصادى العالمى: التحول الأخضر يخلق وظائف جديدة بحلول عام 2030

برلمانى: إنشاء صندوق استثمار مصرى قطرى مشترك جاء بالتوقيت المناسب

الرئيس السيسى يتفقد مشروعات حياة كريمة بقرية "المعصرة" أول قرية نموذجية


print