الجمعة، 26 أبريل 2024 01:30 ص

وزير الزراعة: لا توجد مشكلة فى الأسمدة.. والتعاونيات سيكون لها دور ملموس

وزير الزراعة: لا توجد مشكلة فى الأسمدة.. والتعاونيات سيكون لها دور ملموس مجلس الشيوخ
الإثنين، 20 فبراير 2023 03:04 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، مناقشات واسعة حول عدد من القضايا في الملف الزراعي،  بحضور وزير الزراعة السيد القصير.
 
وتساءل النائب أكمل نجاتى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن دور الجمعيات التعاونية لدعم الفلاحين والمزارعين، مشيراً إلى الحاجة لتطوير كامل للمنظومة وليس التشريع فقط، قائلاً: لو مقدرناش نستفيد من الموارد الموجودة لدينا سيكون لدينا مشكلة، ونحن أصحاب تجربة هامة فى التعاونيات الزراعية ويجب التعامل معها لحل مشكلات الفلاحين .
 
وأبدي "نجاتي" تعجبه من عدم معرفة الوزير بوجود دراسة متكاملة يجري مناقشتها تحت قبة المجلس داخل لجنة حقوق الانسان للنهوض بالقطاع التعاوني، مستنكرا التمثيل الحكومي الضعيف لوزارة الزراعة خلال مناقشتها.
 
من جانبه عقب السيد القصير وزير الزراعة، قائلا: موضوع التعاونيات مهتمين  به ونتوقع  دور ملموس  للتعاونيات فى المرحلة القادمة.
 
وأوضح وزير الزراعة، أنه مع تعديل القانون الحالي للتعاونيات، متفقا مع "نجاتي" في أن المسألة ليست تعديلا تشريعيا فقط ولكن يجب الاستفادة من تجارب  التعاونيات الزراعية الأخرى لدعم الزراعة التعاقدية، ونعمل على الاستفادة بها.

وحول تساؤلات النواب عن غياب الأسمدة، قال السيد القصير وزير الزراعة، إن هناك مخزونا كافيا من الأسمدة يصل لنحو 271 ألف طن سماد وهو موجود فى الجمعيات، لافتاً إلى تكليفاته بالصرف بحد أقصى شيكارتين عن كل فدان، وبالتالى لا توجد أية أزمات.

وشدد السيد القصير وزير الزراعة على اهتمام الدولة بإنتاج وصناعة السكر ومحصول القصب، لافتا إلى توجه الدولة لتحويل نظام الري فى محافظات قنا والأقصر وأسوان سيتم تحويلها للرى الحديث للاستفادة منهم باعتبارها أكبر مناطق لزراعة القصب.
 

print