الإثنين، 10 يونيو 2024 03:23 ص

النائبة نورا على: تطوير فندق شبرد بـ1.4 مليار يعيد قيمة تاريخية لن تتكرر

النائبة نورا على: تطوير فندق شبرد بـ1.4 مليار يعيد قيمة تاريخية لن تتكرر نورا على
الأربعاء، 15 فبراير 2023 03:00 م
ندى سليم

قالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن خطة التطوير الشاملة التي تستهدف فندق شبرد أحد الفنادق الهامة بالقاهرة، والتي ستصل تكلفتها نحو 1.4 مليار جنيه، خطوة هامة لتطوير المنتجعات السياحية التي تمثل قيمة تاريخية.

وأشارت رئيس لجنة السياحة، إلى أن مدة التطوير تبلغ 42  شهرا شاملة الحصول على الرخص والموافقات الخاصة بالتطوير، وتبلغ مدة التعاقد 35 عاما، ويحصل خلالها المستثمر على نسبة 69% من صافي ربح التشغيل لمدة 10 سنوات ثم يحصل على نسبة 60% حتى نهاية التعاقد، ووقعت مجموعة الشريف السعودية التي تتولى مهمة تمويل المشروع عقد أعمال المقاولات الخاصة بالفندق مع سياك القابضة للمقاولات، حيث تبلغ قيمة عقد المرحلة الأولي نصف مليار جنيه تتضمن أعمال الحفر، وبناء ملحق فندق في الجزء الخلفي للمبنى، على مساحة 1000 مترا بارتفاع 14 طابقا، وبناء جراج يصل إلى 4 أدوار تحت الأرض.

وأكدت رئيس لجنة السياحة، أن فندق "شبرد" يعد من أعرق الفنادق التاريخية بمصر، وتأسس عام 1841م وكان مقره حي الأزبكية واحترق ضمن حريق القاهرة، وأعيد بناءه بجاردن سيتي أمام نهر النيل، وقد شهد الفندق العديد من الأحداث التاريخية المهمة؛ ففي عام 1869، أقيمت احتفالات القاهرة بالافتتاح الكبير لقناة السويس في إحدى قاعات الفندق الكبرى.

وأقام الخديوي إسماعيل به مأدبة عشاء على شرف الإمبراطورة الفرنسية أوجيني، وصار المكان المفضل لإقامة الزعماء والرؤساء والشخصيات البارزة بالعالم،كما كان مقرا للوفود العربية التي حضرت الى مصر لإعلان إنشاء جامعة الدول العربية عام 1946.

ومع إعادة افتتاحه المقررة في 2024 ستتولى إدارته مجموعة “ماندارين أورينتال الفندقية” التي تدير 34 فندقاً، و7 مجمعات سكنية في 24 دولة حول العالم.


print