الإثنين، 06 مايو 2024 04:03 م

القومى للطفولة لـ"الشيوخ": العنف داخل الأسرة ينعكس على الطفل

القومى للطفولة لـ"الشيوخ": العنف داخل الأسرة ينعكس على الطفل مجلس الشيوخ
الأحد، 05 فبراير 2023 02:30 م
كتب كامل كامل

كشفت سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للمتابعة بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، خطة المجلس لحماية الأطفال من العنف، مؤكدة أن أى عنف داخل الأسرة ينعكس على الطفل من جميع الجوانب ودائرة العنف تكتمل.

وأضافت خلال كلمتها بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والشئون الدينية والأوقاف عن الدراسة المقدمة من النائب محمد هيبة، بشأن ظاهرة العنف الأسري- الأسباب والآثار وسبل المواجهة.

وقالت "الألفي":" إن المركز ينفذ خطط ضمان حماية الطفل المصرى من العنف بكل أشكاله وذلك بالاعتماد على ثلاث محاور، الأول الأول آلية خطة نجدة الطفل التى تتلق سنويا ما يزيد عن 15 ألف اتصال، بجانب ذلك منظومة الجمعيات الأهلية الكبيرة، وأخيرا وحدة دعم نفسى داخل المجلس والتى قدم الخطط المباشرة بجانب الحماية العامة الموجود بكل المحافظات".

وأشارت، إلى أن منظومة حماية الطفل مرتبطة بجميع أجهزة الدولة سواء النائب العام أو وزارة االعدل أو الصحة أو التضامن وغيرها من الجهات الرسمية، مضيفة "على الجانب الآخر هناك حملة كبيرة للطفولة بالتعاون مع جهات أخرى لمناهضة زواج الأطفال لأن زواج الأطفال دون الـ18 هو زواج أطفال وجريمة قانونية".

وأوضحت الألفى، أهمية دور المجتمع المدنى فى دعم القضايا الخاصة بالطفل ولجان حماية الطفل والجهات الوطنية المعنية بإنفاذ حقوق الطفل لضمان الوصول إلى أقصى درجات الحماية والرعاية والأمان لكافة الأطفال فى جمهورية مصر العربية، مؤكدة على العمل الهام والدؤوب بكل جد وجهد للحد من المخاطر والأضرار التى يتعرض لها الأطفال، لافتة إلى دور المجلس فى تقديم الدعم النفسى للأطفال من خلال وحدة الدعم النفسى والمشورة الأسرية التى أنشأها المجلس والتى تعمل على تقديم الدعم النفسى والاجتماعى للأطفال الذين يعانون مشكلات نفسية ناجمة عن اضطرابات مجتمعية.

وشددت على، أهمية التشجيع على ثقافة الإبلاغ ودور الفرد المؤثر فى المجتمع، قائلة "أن الأطفال هم المستقبل والاستثمار فى الطفولة له أثر عظيم" مؤكدة على أن المجلس عمل على تأسيس وحدة للمتطوعين من الأطفال لمعرفة أحلامهم وتطلعاتهم مع أخذها فى الاعتبار عند رسم السياسات والاستراتيجيات.

 


الأكثر قراءة



print