الجمعة، 29 مارس 2024 04:13 ص

أولوية لتنمية شبه جزيرة سيناء ومحافظات الصعيد بخطة 22/23

أولوية لتنمية شبه جزيرة سيناء ومحافظات الصعيد بخطة 22/23   مجلس الشيوخ
السبت، 28 يناير 2023 02:00 ص
نورا فخرى

أكدت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزارة التخطيط ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ)، إعطاء اهتماما خاصا بالسياسات والبرامج المكانية التي تستهدف تحقيق التقارب في مستويات المعيشة والدخول بين الأقاليم بمعالجة الفجوات التنموية القائمة، ودفع جهود التنمية بما يتوافق ومقومات وخصائص وأولويات كل أقليم. 

وأشارت الخطة، إلي أنه في هذا الخصوص عنيت جهود التنمية المكانية بثلاث أمور، أولها إعطاء أولوية متقدمة لتنمية شبة جزيرة سيناء ومحافظات الصعيد، في إطار برنامج تنموي متسق ومتكامل، وثانيهما التركيز علي المناطق الريفية الأكثر احتياجا لتضييق الفجوة الداخلية والحد من تيارات الهجرة إلي المناطق الحضرية، وثالثهما إيلاء دفعة تنموية قوية للمناطق الواعدة لاستغلال الفرص القائمة وتوفير مزيد من فرص العمل والتكسب للشباب. 
ونوهت الخطة، أن التوجهات الثلاث أتي اتفاقا ومعطيات استراتيجية التنمية المستدامة في إطار – رؤية مصر 2030 – وترسيخاً لمباديء حقوق الانسان في التمتع بحياة كريمة علي أسس عادلة وعلي نحو مستدام.
 ولفتت الخطة، إلي أن البعد المكاني يمثل أحد المحددات الرئيسية لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة، حيث يؤدي مراعاة هذا البعد إلي ضمان النمو المتوازن بين مختلف أقاليم الجمهورية والمحافظات، سواء من حيث مستويات الدخل أو فرص العمل أو إتاحة خدمات التعليم والصحة والمرافق العامة. 
يُشار إلي أن الجمهورية تنقسم إلي سبعة أقاليم اقتصادية يضم كل منها عددا من المحافظات بين أثنين وست محافظات، بإجمالي 27 محافظة علي مستوي الجمهورية. ويضم إقليم القاهرة (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، أما إقليم الاسكندرية يضم محافظات (الاسكندرية، البحيرة، مطروح)، وإقليم الدلتا يشمل (المنوفية، الغربية، دمياط، الدقهلية، كفر الشيخ)، ويضم إقليم القناة وسيناء ( بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، الشرقية)، وكذا إقليم شمال الصعيد يضم كل من (الفيوم، بني سويف، المنيا)، إقليم وسط الصعيد (أسيوط / الوادي الجديد)، فيما يضم إقليم جنوب الصعيد كل من (سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر). 

print