الجمعة، 29 مارس 2024 09:49 ص

"النواب" يقر نهائيا تعديلات لدعم تطوير القوات المسلحة .. والأعضاء: صمام الأمان والدرع الواقي

 "النواب" يقر نهائيا تعديلات لدعم تطوير القوات المسلحة .. والأعضاء: صمام الأمان والدرع الواقي مجلس النواب
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 12:21 م
كتبت نورا فخرى
 
 
 
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة النهائية علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 232 لسنه 1958 بشأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة، والقانون رقم 4 لسنه  1968 بشأن القيادة والسيطرة على شئون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة.
 
 
 
يأتي ذلك بعد استعراض اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، فلسفة مشروع القانون، مشيراً إلي ما شهدته القوات المسلحة الفترة الأخيرة من تعدد في أنشطتها في ضوء تعديل المادة (200) من الدستور، والتطور التكنولوجي في منظومة عمل القوات المسلحة بما يتناسب مع طبيعة الحرب الحديثة، مما استلزم استحداث بعض الوظائف رئيسية بالقوات المسلحة ومعاملاتها ذات المعاملة المقررة في القوانين المنظمة. 
 
 
 
ونوه "العوضي" إلى أن التعديل التشريعي، يقضي بمنح رئيس الجمهورية سلطة إصدار القرارات بتعيين قادة الوظائف الرئيسية بالقوات المسلحة بعد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة.
 
 
 
وأكد "العوضي"، أن مشروع القانون جاء في إطار المراجعة المستمرة وتحديث كل شؤون القوات وضباطها، مشيراً إلي أن القوات المسلحة هي الدعامة الرئيسية لحماية الأمن القومي المصري، وتؤدي مهمة مقدسة تتمثل في الدفاع عن الوطن، وتظل هي الدرع الواقي وصمام الأمن للشعب.
 
 
 
بدوره، أكد النائب أشرف رشاد الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز علي الأغلبية الوطنية، التقدير والاحترام الذي يكنه المجلس للقوات المسلحة الساهرة علي حماية البلاد، مشيراً إلي أن التعديلات تأتي في ظل التحديثات المستمرة داخلها، ويشرفنا كمجلس أن نكون داعمين لكافة التشريعات المقدمة.
 
 
 
كذلك شدد اللواء محمد أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري ، علي أن القوات المسلحة هي الدرع الواقي للبلاد، مشيراً إلي التطور المستمر داخلها علي كافة المستويات سواء التكنولوجي أو في المعدات العسكرية، حتى أصبحت من أقوي 10 جيوش عالميا. وأعرب "أبو هميلة" عن الفخر بالانتماء للقوات المسلحة المصرية واستعداد المجلس لتقديم كافة الدعم التشريعي لها.
 
أيضا جاءت موافقة الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة علي لسان رئيسها هشام هلال، مؤكداً الاستعداد لدعم القوات المسلحة تشريعيا، وكذا موافقة الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن حيث أكد النائب أحمد بهاء شلبي، علي دور القوات المسلحة كمصام الأمان لمصر، مشيراً إلي أن التعديلات تأتي في إطار التطوير.
 
 
 
 وأعلن النائب عبد العليم داوود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، الموافقة علي التعديلات التشريعية قائلاً : قد نختلف حول الحكومة، لكن تبقى القوات المسلحة صمام الامان لهذا الوطن، ولن تجد أي خلاف بين المعارضة والأحزاب علي احترامها وتقديرها".
 
كذلك وصف النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، القوات المسلحة بكونها العمود الفقري للوطن، فهي تحمي حدود مصر الداخلية والخارجية، لافتاً إلي الانضباط المؤسسي داخلها وتحرص علي مواكبة التطوير.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

print