الأحد، 04 ديسمبر 2022 01:42 ص

النائبة ريهام عبدالنبي: بشرى سارة للمزارعين بمدينة "إدفو" بأسوان بشأن زراعة شتلات قصب السكر

النائبة ريهام عبدالنبي: بشرى سارة للمزارعين بمدينة "إدفو" بأسوان بشأن زراعة شتلات قصب السكر النائبة ريهام عبد النبى
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 06:00 م
كتبت هند عادل
 
قالت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، نائبة محافظة أسوان، إن لجنة الزراعة بمجلس النواب، ناقشت خلال اجتماعها، مساء أمس الإثنين، أزمة انخفاض أسعار توريد قصب السكر، خاصة في ظل زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج.
 
وأضافت عبدالنبي، أن سعر طن القصب للمزارعين، الذي أعلنت عنه الحكومة وصل لما يقرب من ٨٠٠ جنيه، وقد طالبت اللجنة ألا يقل سعر توريد طن قصب السكر عن ١٥٠٠ جنية نظراً لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج من الري والسولار وغيرها، مؤكدة أنه في ظل ارتفاع الأسعار أصبح سعر الطن لا يواكب السعر الحقيقي للتكلفة.
وأشارت "عبدالنبي" إلى أن سعر بنجر السكر ارتفع مرتين في ظل ثبات سعر قصب السكر، الأمر الذي يهدد بانهيار زراعة السكر في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج.
 
و أوضحت النائبة ريهام عبدالنبي، أن اللجنة بحثت خلال اجتماعها، توفير شتلات جديده لزراعة القصب بالري الحديث (الري بالتنقيط) ، وقد أفاد معهد البحوث بأنه لديه ٣ شتلات، فيما أكدت اللجنة أن العدد صغير للغاية مقارنة بالدول الأخرى، فدولة مثل السودان لديها ما يقرب من ٤٥ شتلة.
 
ولفتت نائبة أسوان، إلى أن معهد البحوث قد أفاد بإنشاء محطة شتلات كبيرة وخلال شهور قليلة ستدخل الخدمة على ٢٦ فدان، بالإضافة إلى أن إدفو بمحافظة أسوان سيدخل لها ٨٠ فدان لزراعة شتلات قصب السكر.
 

print