الإثنين، 29 أبريل 2024 02:06 م

القومي لحقوق الانسان لـ"النواب" : الانتهاء من دراسة متكاملة حول بدائل الحبس الاحتياطي

القومي لحقوق الانسان لـ"النواب" : الانتهاء من دراسة متكاملة حول بدائل الحبس الاحتياطي حقوق الانسان
الأحد، 20 نوفمبر 2022 07:30 م
كتبت نورا فخري

أكد السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وجود نقلة نوعية نحو تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرة إلي أنه تم عقد اجتماع علي مستوي رفيع مع المجالس القومية المعنية اليوم في هذا الصدد. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، المنعقد اليوم، برئاسة النائب طارق رضوان، لمتابعة خطة المجلس القومي لحقوق الإنسان في تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى حضور رئيس المجلس القومي السفيرة مشيرة خطاب وعدد من أعضائه.

من جانبها، كشف أنس جعفر، مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس القومي لحقوق الانسان أن المجلس انتهي من دراسة متكاملة حول بدائل الحبس الاحتياطي، متضمنة دراسات عربية وأجنبية في هذا الصدد من أجل الارتقاء بحقوق الإنسان، مشيراً إلي أن كثير من الدول العربية علي سبيل المثال استبدلت الحبس الاحتياطي بوسائل متعددة ومنها "الاسورة الإلكترونية". 

ولفت جعفر، إلي أن المجلس انتهي أيضا من دراسة كاملة متضمنة مشروع قانون عن مكافحة الحض علي الكراهية مع دعم العيش المشترك، وهناك موضوعات من المتوقع أن ينتهي منها المجلس في شهر ديسمبر القادم ومنها مكافحة العنف ضد المرأة، وحماية الشهود والمبلغين. 

ونوه مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس القومي لحقوق الانسان، إلي أنه تم إعداد دراسة متكاملة عن زواج الأطفال و القاصرات، طالبنا فيها بتشديد العقوبات. 

في سياق متصل، لفتت خطاب إلي نجاح الفاعلية التي نظمها المجلس علي هامش جلسات مؤتمر المناخ الذي استضافته مدينة شرم الشيخ، حول تداعيات تغير المناخ علي الأطفال في العالم لاسيما افريقيا، مشيرة إلي أن بنهاية القرن سيكون 50% من أطفال العالم يعيش في افريقيا، وهم الأكثر تضرراً.


الأكثر قراءة



print