الجمعة، 19 أبريل 2024 11:49 ص

مع بدء العد التنازلى للدور الثالث لـ"النواب".. اعرف آلية مناقشة التشريعات المعروضة عليه

مع بدء العد التنازلى للدور الثالث لـ"النواب".. اعرف آلية مناقشة التشريعات المعروضة عليه مجلس النواب
الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 10:00 ص
كتبت نورا فخرى

بدأ العد التنازلى لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، وذلك بدعوه رئيس الجمهورية إياه للانعقاد، قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر القادم، فى ضوء المحددات الدستورية.

 

ومن هذا المنطلق، نلقى الضوء على وضع مشروعات القوانين المعروضه أمام اللجان النوعية منذ دور الأنعقاد السابق وكذا الأمر بالنسبة لتقارير مشروعات القوانين التى بدأ المجلس فى نظرها؟ نجيب عن ذلك فى ضوء المادة (179) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على النحو الآتى:

 

1- تستأنف اللجان عند بدء كل دور انعقاد عادى بحث مشروعات القوانين الموجودة لديها من تلقاء ذاتها، وبلا حاجة إلى أى إجراء.

 

2- التقارير الخاصة بمشروعات القوانين واقتراحاتها التى بدأ المجلس النظر فيها فى دور انعقاد سابق، فيستأنف نظرها بالحالة التى كانت عليها، ما لم يقرر المجلس إعادتها إلى اللجنة لإعداد تقرير جديد بشأنها.

 

3- تسقط مشروعات القوانين المقدمة من عُشر أعضاء المجلس بإنتهاء الفصل التشريعى الذى قدمت فيه أو إذا سحبها جميع مقدميها، ما لم يكن المجلس قد بدأ فى مناقشتها.

 

4- لأ يؤثر فى سير إجراءات مشروع القانون المقدم من عُشر أعضاء المجلس زوال عضوية أحدهم أو تنازل بعضهم عنه بعد إحالته إلى اللجنة المختصة

 

5- فى حالة حدوث تعديل وزارى، يجوز لرئيس مجلس الوزراء أن يطلب من رئيس المجلس تأجيل النظر فى المشروعات المقدمة من الحكومة كلها أو بعضها لفترة لا تزيد على 30 يوما مالم يكن المجلس بدأ فى مناقشتها، وفى هذه الحالة يعرض الطلب على المجلس ليقرر إما إعادتها للحكومة أو استئناف نظرها بالحالة التى كانت عليها.

 

يُشار إلى أن المادة (115) من الدستور، تقضى بأن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 

ووفقا للمادة الدستورية، يستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 


الأكثر قراءة



print