الجمعة، 26 أبريل 2024 07:35 ص

كيف أنقذت سياسات "المركزي" مصر من "نزيف العملة الصعبة"؟.. برلماني يجيب

كيف أنقذت سياسات "المركزي" مصر من "نزيف العملة الصعبة"؟.. برلماني يجيب البنك المركزي
الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 09:14 م
كتب محسن البديوي

أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت بشكل كبير فى الحد من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيدًا بسياسات محافظ البنك المركزي، فيما يتعلق بضوابط الاستيراد والحد من نزيف العملة الصعبة.

 
وقال عضو مجلس النواب، إنه كان يجب أن يتم إتخاذ هذه الإجراءات منذ فترة كبيرة في ظل الاستيراد غير الرشيد الذي تشهده مصر منذ سنوات طويلة ويتسبب في نزيف العملات الأجنبية على سلع غير ضرورية.
 
وأوضح أن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري طبيعي في ظل الضغوط التي تتعرض لها مصادر النقد الأجنبي في مصر نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب حركة السياحة التي تأثرت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب تأثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.
 
وأوضح أن سوق الصرف في مصر يدار بقدر عالي من الإنضباط من قبل البنك المركزي المصري، حيث استمرار الأزمة الروسية والأكرانية له تأثير سلبي كبير على الاقتصاد العالمي، بجانب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية الذي يضغط على الدول النامية.
 
وذكر أن مصردولة كبيرة ولديها الكثير من الحلول لتفادي الأزمة الاقتصادية بفضل حرفية قياداتها مثل مساندة الدول العربية، بجانب تمتع الاقتصاد المصري بالتتنوع، معقبًا:"ضوابط الاستيراد كان يجب أن يتم إتخاذها منذ فترة كبيرة في ظل الاستيراد غير الرشيد الذي تشهده مصر منذ سنوات طويلة ويتسبب في نزيف العملات الأجنبية على سلع غير ضرورية".

print