الأحد، 19 مايو 2024 05:36 ص

صحة النواب" توصى بتوفير "بنج الأسنان" فى الوحدات الصحية

صحة النواب" توصى بتوفير "بنج الأسنان" فى الوحدات الصحية أرشيفية
الأحد، 05 يونيو 2022 07:31 م
كتب محمود حسين

 

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمود أبو الخير ، وكيل اللجنة، جدلاً بشأن  مدي توافر بنج الأسنان، المستخدم في إجراء جراحات الأسنان بالمستشفيات الحكومية . 
 
 
وقالت الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إنه في شهر يناير ومع انتهاء العام تلجأ شركة الإسكندرية الموردة لبنج الأسنان إجراء صيانة علي خطوط الإنتاج وبالتالي يحدث قلة في الإنتاج، ويكون هناك كميات كافية من البنج، وبعد ذلك عادت الخطوط كاملة للإنتاج ط، وكذلك شركة خاصة وتم توريد 9 مليون كربولة بنج أسنان لمخازن الوزارة د، والتي وردت في شهر مايو حوالي 2 مليون كربولة، وتم استخدام 1.8 كربولة بالمستشفيات الحكومية وهذا يعني أن الكميات كافية".
 
 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين القشاش بشأن عدم وجود المخدر اللازم بعيادات الأسنان والخاص بالعمليات الجراجية.
 
فيما قال الدكتور وليد حسن رئيس الإدارة المركزية للأسنان بوزارة الصحة، إن الأزمة بدأت في الإنفراجة حيث كان هناك أزمة كبيرة بسبب عدم توافر البنج بالوحدات الصحية، مشيراً إلى أن هناك خطة لإنشاء مراكز أسنان متخصصة في كل محافظة لتقديم الخدمات للمواطنين وتكون علي أعلي مستوي في الخطة المقبلة . 
 
فيما علقت النائبة راوية مختار عضو لجنة الصحة قائلة: هذه الكميات غير كافية لإجراء العمليات المطلوبة لجراحة الأسنان و2 مليون كربولة يعني أن هناك عجز واضح في المستشفيات وأيضاً بالقطاع الخاص".
 
 
وأوصت اللجنة بضرورة إخطار هيئة الدواء بالكميات التي تم صرفها للوحدات الصحية ومدي كفايتها من عدمه.

print