الأربعاء، 01 مايو 2024 08:41 ص

تعرف على تفاصيل اجتماع الوفد البرلمانى المصري بـ لوكسمبورج بـ "لجنة العدالة"

تعرف على تفاصيل اجتماع الوفد البرلمانى المصري بـ لوكسمبورج بـ "لجنة العدالة" النائب طارق رضوان
الأحد، 15 مايو 2022 02:00 ص
سمر سلامة

عقد وفد مجلس النواب المصري برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان، اجتماع موسع بمقر برلمان لوكسمبورج "شارل مارج"؛ رئيس لجنة العدالة- اللجنة المعنية بملف حقوق الإنسان بالبرلمان- وسيمون بيسيل، نائبة رئيس لجنة الشئون الخارجية والأوروبية، واوكتافي موديرت، نائبة رئيس وفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بحضور عدد كبير من نواب برلمان لوكسمبورج بلجنة العدالة والشئون الخارجية، ووفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا، ومن الانتماءات الحزبية المختلفة.

 

وتضمن اللقاء التأكيد على أهمية ذلك اللقاءات في تعزيز قوات الحوار والتواصل البرلماني بين مصر ولوكسمبورج، فضلا عن أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، وقد أعربوا عن تطلعهم إلى مزيد من الدعم والتعاون في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك؛ بما في ذلك التعاون الاقتصادي وجنب الاستثمارات إلى جنب التعاون البرلماني كما استعرض الطرفان التطور الذي شهدته التشريعات الخاصة بحقوق الانسان في مصر ولوكسمبورج.

 

تطرق اللقاء للحديث عن العديد من المحاور والقضايا المختلفة، واستعرض النائب طارق رضوان، التحديات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف وكذلك القضاء على الهجرة الغير شرعية، وكذلك المبادرات المختلفة التي تمس صحة وسلامة المجتمع المصري كمبادرة القضاء على فايروس "سي" والكشف المبكر على الأمراض المزمنة والسرطانية وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمات المختلفة للإقصاء على العشوائيات كمبادرة بشاير الخبر بالقاهرة والاسكندرية ومبادرة "حياة كريمة" للارتقاء بالريف المصري انطلاقًا من مبادئ الحق في الحياة.

 

كما تحدث الطرفان أيضًا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي، والتي بنيت علي المرتكزات والضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز واحترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر،  هذا وقد قام النائب طارق رضوان بشرح  الأربع محاور الأساسية الخاصة بعمل الاستراتيجية وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب وكبار السن وأخيرًا محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان..

 

واشار النائب طارق رضوان إلى أن تلك الزيارة تأتي في إطار تطلع الجانب المصري لاستمرار الحوار وتبادل الرؤي بين البرلمانات التي تعد الضامن لتناول القضايا والآراء والثقافات البرلمانية المختلفة.

 

كما استعرض النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي وإعادة تفعيلها كونها أحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب والتي تقوم على أساس استخدام صلاحيات دستورية لدى رئيس الجمهورية في إصدار قرارات بالعفو عن الشباب المحبوسين في قضايا سياسية، وتوسيع نطاق عملها لتضم الغارمين والغرامات. كما تطرق الي الدور الرقابي للبرلمان على السلطة التنفيذية لضمان وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان حيز التنفيذ.

 

وتناولت النائبة نانسي مهني التطورات الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فضلا عن القاء الضوء على الاجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية على صعيد تنفيذ قانون دور العبادة حيز التنفيذ.

 

وتطرق النائب محمود عصام إلى استضافة مصر لقمة المناخ كوب ٢٧ حيث تجهّز مصر عددًا من المبادرات البيئة والمناخية لطرحها خلال الملتقى الدولي الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل..

 

 

تجدر الإشارة إلى أنه يشارك في الوفد المصري كل من النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، والنائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، والنائبة نانسي نعيم بطرس، والنائب محمود عصام موسي.

 


print