الأحد، 28 أبريل 2024 08:05 م

النائب ناصر عثمان: الأمن الغذائي ملف ينال اهتمام كبير من القيادة السياسية

النائب ناصر عثمان: الأمن الغذائي ملف ينال اهتمام كبير من القيادة السياسية النائب ناصر عثمان
الجمعة، 22 أبريل 2022 05:00 م
كتبت هند عادل

أكد النائب ناصر عثمان أن الأمن الغذائي ملف ينال اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية، مشيرا إلى الخطوات الفاعلة التي تتخذها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في السبيل لتحقيق معدل آمن من توافر السلع الإستراتيجية.  

وأوضح النائب ناصر عثمان أن الدولة اتخذت إجراءات كبيرة لدعم محصول القمح من خلال حوافز استثنائية وزيادة السعات التخزينية، ناهيك عن وجود إستراتيجية حكومية تستهدف توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطي لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة ولمواجهة حالة الجشع التي يمارسها بعض التجار.

مشيرا إلى أن الرؤية الإستراتيجية للرئيس السيسي فيما يخص المشروعات القومية لتوفير السلع الإستراتيجية، أثبتت دقتها خاصة فيما يتعلق بمشروع المليون ونصف مليون فدان وإحياء مشروع توشكى الذي توقف لسنوات طويلة ناهيك عن مشروع إنشاء الصوامع الذي ساهم في زيادة السعة التخزينية بنحو 3.4 مليون طن في 2021.

وتابع إن مساحة القمح المنزرعة بلغت نحو 3.65 مليون فدان في 2021 - 2022 بزيادة 450 ألف فدان، خطوة هائلة، وسعداء بأن تكون مصر لديها اكتفاء ذاتيا من الدواجن الحية، فيما يبلغ احتياطي السكر يغطي نحو 6 أشهر، كما أن احتياطي القمح يصل إلى شهر يناير المقبل، ولدينا اكتفاء ذاتيا من الأرز والاحتياطي يكفي 6 أشهر.

 


print