الجمعة، 19 أبريل 2024 11:02 م

نائب بالشيوخ: إشادة الاتحاد الأوروبي باستراتيجية حقوق الإنسان تعكس تقدم مصر بملف الحريات

نائب بالشيوخ: إشادة الاتحاد الأوروبي باستراتيجية حقوق الإنسان تعكس تقدم مصر بملف الحريات مجلس الشيوخ
السبت، 16 أبريل 2022 11:00 م
كتب محسن البديوي

قال الدكتور جمال أبوالفتوح، وكيل لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ، إن استراتيجية حقوق الإنسان في مصر 2021-2026 خطوة جادة على سبيل النهوض بحقوق الإنسان في مصر، في ظل ما يحظى به هذا المجال الحيوي من أهمية في تقييم ورقي المجتمعات وتقدمها، مشيرًا إلى أن تلك الاستراتيجيات لاقت إشادات وترحيبات دولية كبيرة، عززت من تصنيف مصر في مجال حقوق الإنسان، وكان آخرها إشادة الاتحاد الأوروبي الذي أكد على وجود تغيّر وتقدم كبير في هذا الملف بعد إطلاق مصر تلك الاستراتيجية.

 

 

وأضاف أبو الفتوح، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعد نتاجًا لجهود حثيثة قامت بها الدولة على مدار السنوات الماضية، وقد تميزت تلك الاستراتيجية أنها أنشأت على نحو تشاركي وتشاوري موسع يستجيب لطموحات وآمال الشعب المصري، متابعًا: الاستراتيجية الجديدة تشمل الحفاظ على الحريات وتضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتقدم مفهومًا شاملا عن حقوق الإنسان. ».

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن إطلاق استراتيجية حقوق الإنسان يؤكد على الرغبة الصادقة في التغيير، وهي فرصة ذهبية علينا اقتناصها، وستسهم بشكل كبير في رفع سقف الحقوق المدنية والسياسية، موضحًا أنها تعبر عن رؤية سوف تستهدف جعل حقوق الإنسان واقعاً وأسلوب حياة، حيث يدرك الأفراد أن حقوق الإنسان تمثل الدافع للتعزيز والارتقاء بأنماط حياتهم.  

وأضاف أبوالفتوح، أن هناك تحديات تواجه حقوق الإنسان في كل الدول ولا توجد أي دولة في العالم لديها سجل ناصع في حقوق الإنسان بما فيها الدول الغربية، ولكن تلك التحديات يمكن التغلب عليها عن طريق استراتيجية تؤكد الرغبة في إرساء مبادئ الحقوق والحريات كالتي أطلقتها مصر. .

 

 


print