الخميس، 18 أبريل 2024 11:00 ص

7 مايو موعد تطبيق تعديلات الشهر العقارى.. اعرف الأوراق المطلوبة

7 مايو موعد تطبيق تعديلات الشهر العقارى.. اعرف الأوراق المطلوبة مجلس النواب
الثلاثاء، 26 أبريل 2022 03:00 م
كتبت إيمان علي
 
تستهدف تعديلات قانون الشهر العقاري، إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري، وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية من خلال تسجيل العقارات، سواء عن طريق العقود النهائية أو العرفية أو وضع اليد لمدة 15 عاما، والذي نشرته الجريدة الرسمية الصادرة في 6 مارس 2022، بالتصديق عليه، وتتضمن القانون تيسيرات وتسهيلات لإجراءات تسجيل العقارات، والتى بدأت بتقليص مدة البت فى طلب التسجيل إلى 30 يوما بعدما كانت تصل إلى سنتين، وتحديد مدة لفحص التظلم حال رفض طلب الشهر، كما تم تحديد مستندات محددة لكل حالة من حالات التسجيل سواء كانت لعقار بوضع يد أو بعقد ابتدائى أو بملكية.
 
 
وكان قد أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، عن موعد تطبيق تعديلات قانون الشهر العقارى الأخيرة، التى تسهل خدمات تسجيل الملكية للعقارات والشقق، وهو يوم الأحد الموافق 7 مايو المقبل، حيث تفتح كل مأموريات الشهر العقارى على مستوى الجمهورية فى هذا الموعد أبوابها لاستقبال المواطنين الراغبين فى تسجيل عقاراتهم.
 
 
 
وأجازت التعديلات تقديم طلب التسجيل إلكترونيا، بالإضافة إلى التقديم الورقى، كما جاء فى المادة (21)، والتى نصت على أن تقدم طلبات الشهر للمأمورية التى يقع العقار فى دائرة اختصاصها على النموذج الذى يصدر به قرار من وزير العدل، ويجب أن يكون موقعاً على هذه الطلبات من المتصرف أو المتصرف له فى العقود والإشهادات أو ممن يكون المحرر لصالحه فى غير ذلك من المحررات كأوراق الإجراءات وصحف الدعاوى والأحكام كما يمكن تقديم الطلب إلكترونياً على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.
 
 
 
وتتمثل المستندات المطلوب إرفاقها بطلب التسجيل، طبقا للمادة رقم (22)، في :
 
أولاً: البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها.
 
ثانياً: خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أى مستند رسمى آخر يحمل ذات البيانات.
 
ثالثاً: السند القانونى لطلب التسجيل.
 
 
رابعاً: إقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل -إن وجدت- وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.
 
 
وتتمثل المستندات في العقد النهائي بين البائع والمالك الحالى للشقة أو العقار وإيصال مرافق تثبت الإقامة، أو العقد العرفى أو الابتدائي ليمر على تحريره 5 سنوات بالإضافة إلى إيصال مرافق أو ما يثبت الإقامة طوال هذه المدة، أو إيصال مرافق أو ما يثبت الإقامة لمدة 15 سنة.
 
 
وأكد القانون أنه لن يقيد اى طلب  للتسجيل بالشهر غير مستوفى المستندات المطلوبة، وطبقا للائحة القانون، أقصى حد لرسوم تسجيل عقار 3900 جنيه، مكانية تقديم طلبات التسجيل إلكترونيا، تسجيل البيانات والمستندات على النموذج المعد بالتطبيق،تقديم أصول المستندات قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، يُقر مقدم الطلب بصحة كل البيانات والمستندات المقدمة، يُظهر التطبيق رسالة للطالب برقم ورود الطلب وساعته وتاريخه، فور الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، باستيفاء الطلب وعدم وجود طلب سابق عليه يُخطر المتقدم برسالة نصية.
 

print