الأربعاء، 01 مايو 2024 01:07 م

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون للإذن لوزير المالية بضمان مصر للطيران

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون للإذن لوزير المالية بضمان مصر للطيران المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب
الأربعاء، 30 مارس 2022 02:04 م
نور على

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية فى ضمان الشركة القابضة لمصر للطيران وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية فى رحلاتها من / وإلى مطارات جمهورية روسيا الاتحادية.

 

ويهدف مشروع القانون إلى تمكين شركة مصر للطيران من الوفاء بالتزاماتها التى قد تنشأ عن تشغيل رحلاتها من وإلى روسيا حال وقوع أى حادث، نظراً لتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، ويتضمن مشروع القانون كما مادة واحدة بخلاف مادة النشر وتنص على:

 

يؤذن لوزير المالية نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية، بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية فى الوفاء بالتزاماتها المالية التى قد تنشأ عن تشغيل رحلات جوية من/ وإلى مطارات دولة روسيا الاتحادية وذلك فى حالة وقوع حوادث سواء نتيجة ظروف التشغيل العادية أو نتيجة أخطار الحروب والاختطاف، ويسرى الضمان المشار اليه بالفقرة الاولى من هذه المادة اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون ولمدة عامين او لحين صدور قرار من مجلس الوزراء بانهائه لتوافر التغطية التامينة اللازمة قبل انقضاء هذه المدة وذلك كطله وفقا للشروط والاوضاع التى يصدر بها قرار من وزير المالية.

 

وأكدت اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة السياحة والطيران المدنى مساندة الشركة القابضة لمصر للطيران وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية فى القيام بمهامها الوطنية المنوطة ولذلك توافق على مشروع القانون.

وأشارت اللجنة فى تقريرها فلسفة إلى أن شركة مصر للتأمين افادت بعدم تمكنها من التغطية التأمينية لشركة مصر للطيران لرحلاتها من والى المطارات الروسية الأمر الذى ترتب عليها وقف تشغيل تلك الرحلات اعتبارًا من 2/3/2022 فى ضوء العقوبات الصادرة من الاتحاد الأوروبى السابق الإشارة إليها.

 

وفى إطار حرص شركة مصر للطيران على إعادة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى المطارات الروسية طلبت الشركة الحصول على تغطية تأمينية بديلة من خلال شركات التأمين الروسية إلا أنها اعتذرت عن التعامل والتأمين على شركات الطيران غير الروسية فى الوقت الراهن.

 

وحتى تتمكن شركة مصر للطيران من الوفاء بالتزاماتها التى قد تنشأ عن تشغيل تلك الرحلات حال وقوع حادث لذا طلبت من الحكومة المصرية أن تضمن الوفاء بالتزامات الشركة من خلال الإذن لوزير المالية بذلك.

 


الأكثر قراءة



print