الأربعاء، 24 أبريل 2024 06:39 م

وكيل "خطة النواب": الحرب الروسية على أوكرانيا تجعل إعداد مشروع الموازنة "لغز كبير"

وكيل "خطة النواب": الحرب الروسية على أوكرانيا تجعل إعداد مشروع الموازنة "لغز كبير" النائب ياسر عمر
الخميس، 17 مارس 2022 12:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح

أكد المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحرب الروسية على أوكرانيا ستُلقى بظلالها على تقديرات مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2022/2023، خاصة فيما يتعلق بأسعار القمح المستورد وبرميل البترول وسعر الصرف.

 

وقال عمر، فى تصريح لموقع "برلمانى": "لو كنا مكان الحكومة سيكون مشروع الموازنة العامة للدولة بالنسبة لنا لغز كبير، حيث أنه أصبح من الصعب تحديد أسعار القمح والبترول والدولار بمشروع الموازنة".

 

وأوضح عمر، أن الدستور نص على أن تلتزم الحكومة بإرسال مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية جديدة قبل بدء العام المالى بـ90 على الأقل، أى قبل 1 إبريل القادم، مضيفا: "ومن الممكن أن تتقدم الحكومة بالإطار العام لمشروع الموازنة العامة للدولة على أن تتقدم فيما بعد بأسعار الدولار والبترول وفقا للمستجدات التى من الممكن أن تطرأ على الوضع مستقبل".

 

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أنه يجب على الحكومة تحديد أولويات الإنفاق بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، وتوقع أن يكون الباب السادس (شراء الأصول غير المالية – الاستثمارات) هو الأكثر تأثرا بالموازنة، قائلا: "هذا الباب لن يشهد زيادات ضخمة مثل كل عام".

 

وأضاف المهندس ياسر عمر، أن باقى أبواب المصروفات بمشروع الموازنة تحمل نفقات حتمية، منها فوائد وأقساط القروض، والأجور والمرتبات وتعويضات العاملين، والدعم، قائلا: "وبالتالى سيكون الباب السادس هو الأكثر مرونة بالنسبة لترشيد النفقات، وأتوقع ألا يشهد زيادات ضخمة هذا العام كما يحدث كل عام".


الأكثر قراءة



print