الإثنين، 29 أبريل 2024 06:39 ص

وكيل "زراعة النواب": الاهتمام بالإنتاج الزراعى والحيوانى يأتى ضمن إجراءات حماية المواطن

وكيل "زراعة النواب": الاهتمام بالإنتاج الزراعى والحيوانى يأتى ضمن إجراءات حماية المواطن لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
الأربعاء، 16 مارس 2022 06:00 ص
كتبت ايمان على
قال النائب مجدي ملك، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الدولة تحرص فى ظل الأزمة العالمية الراهنة، على اتخاذ اجراءات حماية للمواطن بتوفير الغذاء والسلع الاستراتيجية الهامة، إضافة إلى ضخ مزيد من السلع في منافذ الجمهورية بأسعار مخفضة لمنع استغلال المواطن من جشع حفنه من التجار وبالأخص مع قرب شهر رمضان المبارك.
 
 
وأوضح وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن قرار منح المزارعين حافزا إضافيا لتوريد القمح وربط منح سماد مدعم للفلاح الذى يورد المحصول القمحي الخاص به سيسهم في زيادة الإنتاجية وتأتي فى إطار الجهود التي تبذل لتوفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية وتعد رسالة اطمئنان للشارع المصري أيضا فى ظل الأحداث العالمية.
 
 
وأشار إلى أن الدولة خلال الفترة الماضية عملت على تعدد مصادر استيراد القمح وهو ما يمكن من عدم حدوث تأثيرات كبرى فى المخزون، مؤكدا أن الهدف من زيادة الحافز ومنح السماد المدعم يزيد من تشجيع الفلاحين فى توريد إنتاجهم إلى وزارة التموين وزيادة في الاحتياطي من القمح خاصة وأنه كان قد تم إعلان زيادة سعره قبل بداية موسم الزراعة.
 
 
وتوقع "ملك" أن الظروف المناخية وما تم إعلانه من زيادة سعر الأردب فى شهر أكتوبر الماضي سيسهم فى زيادة المساحات المزروعة ومن ثم زيادة إنتاج الدولة من القمح المحلي، مشددا أنه لن تكون هناك مشكلة في المخزون الاستراتيجي.
 
 
وأكد أن الأمن الغذائي يعد أحد أهم الملفات على أجندة الدولة لتقليل الفجوة الغذائية وتجهيز بدائل في الإنتاج الزراعي والحيواني والنباتي وتعمل عليه الدولة بقوة، مطالبا بإعادة دراسة التركيب المحصولي للزراعة لتحقيق أكبر عائد للفلاح وتعزيز دور  الإرشاد الزراعي بما يزيد من الحد الآمن لتوفير المحصول.
 

print