الجمعة، 26 أبريل 2024 08:12 م

الصحة : الخط الجديد لفاكسيرا يستهدف إنتاج أكثر من مليار جرعة سنويا لـ12 لقاح

الصحة : الخط الجديد لفاكسيرا يستهدف إنتاج أكثر من مليار جرعة سنويا لـ12 لقاح لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب
الأحد، 23 يناير 2022 05:45 م
كتبت نورا فخرى

أكد الدكتور محمد حسانى، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، على الاهتمام المصرى البالغ بأفريقيا فى قطاع الصحة فهى لم تتأخر أبدا لا فى الرخاء أو الشدة وحتى فى أحلك الأوقات على القارة الافريقية، لافتاً إلى تلقى أكثر من 30 دولة أفريقية مستلزمات طبية وأدوية خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد -19".

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلى، اليوم الأحد، خلال مناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب طارق الخولى، بشأن توفير لقاحات كورونا للقارة الإفريقية، وذلك فى حضور ممثلى وزارتى الصحة والخارجية.

 

وشدد حسانى عن وجود 4 مصانع جديدة بخلاف " فاكسيرا"، تعمل حالياً على مناطق التعقيم استعدادا لتصنيع اللقاحات، وبعضها وصل له أجهزة تصنيع، وأخر أقام مناطق كاملة، مشيراً إلى أن الخط الجديد لإنتاج فاكسيرا بالسادس من أكتوبر، من المخطط أن ينتج أكثر من مليار جرعة سنويا لـما يزيد عن 12 لقاح.

 

ولفت مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، إلى أن هذا الخط جنبا إلى جنب المصانع الأربعة الأخرى، ستكون بمثابة ذراع قوية لمصر فى القارة الأفريقية لتحقيق اكتفائها من اللقاحات.

 

وكان النائب طارق الخولى، قد أشار إلى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بشأن سيطرة الدول الغنية على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وعدم المساواة فى توزيعها بأنه أمر "غبى"، مشددا على أهمية الدور المصرى و المجهودات الرامية لتوفير اللقاحات ومساندة الدول الإفريقية المباشرة أو غير المباشرة منها، ويظل لها دور سياسى ودبلوماسى مع مختلف الأطراف بأنه لا يمكن تجاهل أفريقيا.

 


print