الجمعة، 29 مارس 2024 09:06 ص

"زراعة الشيوخ" تناقش ملف توفير التقاوى.. وتؤكد: يؤدى لزيادة الإنتاج

"زراعة الشيوخ" تناقش ملف توفير التقاوى.. وتؤكد: يؤدى لزيادة الإنتاج لجنةالزراعة والرى بمجلس الشيوخ
الإثنين، 17 يناير 2022 09:00 م
كتب محمود حسين

عقدت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، اجتماعا اليوم، لمناقشة موضوع توفير التقاوى الزراعية، بحضور الدكتور عباس الشناوى وكيل أول وزارة الزراعة.

 

وأكد أعضاء لجنة الزراعة خلال الاجتماع على ضرورة توفير التقاوى الزراعية لكل المحاصيل حتى يتم زراعة كل المحاصيل والمنتجات الزراعية بأنواعها المختلفة وتحقيق وفرة من هذه المحاصيل.

 

وأشاروا إلى أن توفير التقاوى الزراعية مع تسهيل توفيرها للمزارعين سيؤدى إلى زيادة الإنتاج الزراعى من المحاصيل المختلفة وتقليل الاستيراد.

 

وكان الدكتور عباس الشناوى، ممثل وزارة الزراعة، قد قال إن المشروع القومى لإنتاج التقاوى وخاصة بذور محاصيل الخضر والمحاصيل البستانية هو أمر ومشروع هام للغاية، وهناك نوعان من المحاصيل وهى الحقلية ومحاصيل الخضر وعلى رأس الاهتمام بالمحاصيل الحقلية هو محصول القمح والذى يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

 

وأضاف أن هناك توجيهات بالتوسع فى التقاوى المنتقاة للقمح ومع استخدامها تعظم الاستفادة والتوسع الرأسى فى الإنتاجية وكلما تم استخدام التقاوى المنتقاة كلما تحصلنا على محصول وفير يتفوق على أى تقاوى أخرى بمتوسط من 3 إلى 4 أردب للفدان الواحد.

 

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعطى توجيهات فى وقت سابق بالدخول فى اتجاه البرنامج الوطنى لإنتاج بذور الخضروات، مضيفا أن المشروع القومى لإنتاج البذور يقلل من فاتورة الاستيراد ويساهم فى زيادة الإنتاجية.

 


print