السبت، 22 يناير 2022 03:40 ص

النائب محمود عصام: منتدى الشباب وضع مؤسسات المجتمع المدني امام مسئولية تجاه الدولة

النائب محمود عصام: منتدى الشباب وضع مؤسسات المجتمع المدني امام مسئولية تجاه الدولة النائب محمود عصام
الجمعة، 14 يناير 2022 01:15 م
كتبت هند عادل

 

أكد النائب محمود عصام عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب أن حفل ختام منتدى شباب العالم،  كان ترجمة عميقة من الرئيس السيسي لأيام من النقاشات البناءة والمثمرة، في مجموعة من القرارات والتكليفات للدوائر الحكومية، أهمها وضع مؤسسات المجتمع المدني أمام مسئوليتها الوطنية تجاه الدولة المصرية، لاسيما وأن الرئيس أعلن عن إنشاء حوار تفاعلي أطرافه هم الدولة والشباب والمجتمع المدني.

وأضاف النائب محمود عصام أن القرار المتعلق بإعلاء الدور الإقليمي والريادي لمصر من خلال الإعلان عن إعداد برامج تدريبية متخصصة بريادة الأعمال والتكنولوجيا من خلال الأكاديمية الوطنية للشباب العربى والإفريقي، ما يعكس قدر مصر والدور المنتظر منها إقليميًا.

وإضافة إلي أن قرارات الرئيس ترجمت بشكل فعال اهتمام مصر بالتغيرات المناخية وإشراكها لشباب مصر وشباب العالم في التحضير لقمة المناخ، وكذلك اهتمام مصر بانطلاق رواد الأعمال من خلال مزيد من التعاون والدعم.

وقال النائب محمود عصام أتصور أن المنتدى أصبح الآن كما قال الرئيس منصة حوارية عالمية وملتقى حقيقي للحضارات والثقافات من مختلف بقاع الأرض.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، 8 قرارات مهمة، وذلك خلال الحفل الختامى لمنتدى شباب العالم الذى انعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء.

ويستعرض موقع "برلمانى" خلال السطور التالية تلك القرارات:
 

1- إعلان 2022 عاما للمجتمع المدنى بحيث تقوم إدارة المنتدى والمؤسسات المعنية بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة والشباب ومؤسسات المجتمع المدنى المحلية والدولية.

2- تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادرتها لإنشاء حاضنة لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة بالتنسيق مع الحكومة وإشراك القطاع الخاص وشركاء التنمية.

3- تكليف إدارة المنتدى بالتنسيق مع الجهات المعنية بتكوين مجموعات شبابية من مصر والعالم للمشاركة الفعالة فى تنظيم قمة المناخ العالمية COP27 بشرم الشيخ.

4- تكليف رئاسة الوزراء بإعداد تصور شامل مع شركاء التنمية لتحقيق امتداد إقليمى لمبادرات التنمية المصرية فى إطار المسؤولية تجاه محيطنا.

5- تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برامج متخصصة للشباب العربى والإفريقى لتطوير قدراتهم فى التكنولوجيا وريادة الأعمال.

6- تكليف إدارة المنتدى بتفعيل منصة حوار تفاعلية دائمة لشباب مصر والعالم على أن تُعرض نتائجها دوريا على كل مؤسسات الدولة.

7- تكليف إدارة المنتدى والجهات المعنية بإطلاق حملة دولية قوامها شباب مصر والعالم للتعريف بقضايا الموارد المائية الدولية.

8- تكليف رئاسة الوزراء بالتنسيق مع مؤسسات الدولة بإعداد تصور شامل يعبر عن رؤية مصر لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليميا.

ومنتدى شباب العالم هو حدث سنوى عالمى يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019.

 

 

 


print