الجمعة، 17 مايو 2024 07:21 ص

"صحة النواب" توصي بإنشاء مستشفي بمنطقة الطروات بحلوان وإدراجها في الخطة

"صحة النواب" توصي بإنشاء مستشفي بمنطقة الطروات بحلوان وإدراجها في الخطة مرثا محروس
الأربعاء، 05 يناير 2022 08:00 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، طلب إحاطة مقدم من النائبة مرثا محروس، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن استكمال مخطط إنشاء مستشفى متكامل في منطقة الطروات بحي طرة في حلوان.
 
 
وقالت النائبة مرثا محروس خلال استعراضها طلب الإحاطة، إن منطقة الطراوات بحي طرة في حلوان  250 ألف مواطن، ولا توجد مستشفى، والناس تذعب إلي مستشفي حلوان العام مما يشكل عبء، كما أن مستشفي حلوان العام تحتاج للتطوير. 
 
 تابعت محروس: "لا توجد أي جهود من وزارة الصحة لخدمة الأهالي في هذه المنطقة، وقصة هذه المستشفي بدأت منذ عام 2004، حيث توجد أرض مساحتها نحو 14 ألف فدان، وتم تخصيص الأرض والفلوس كانت موجودة واستردتها الدولة لعدم الجدية، والأرض تحت إشراف مديرية الصحة، فلمصلحة من كل هذا، الناس في أمس الحاجة للمستشفي".
 
 
من جانبه قال الدكتور محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة القاهرة: "الأرض عليها مشكلة واحدة أنها مجاورة لجبانات، مما يجعلها غير مطابقة، وإذا تم إصدار قرار بإعادة تخصيص الأرض سنبدأ التنفيذ، وبالفعل حلوان وطرة والمعصرة محتاجة إنشاء مستشفي في أي منها، والإسناد ليس بأيدينا".
 
 
وأوضح ممثل وزارة الصحة، أن مستشفي حلوان العام حاليا غير مدرجة في الخطة، وبمجرد ما تدرج لا توجد مشكلة وسيتم بدأ التنفيذ.
 
فيما قال ممثل وزارة التخطيط: "نستهدف المشروعات التي تكون نسبة تنفيذها من 50 - 60%، ومستشفي حلوان العام غير مدرجة، ووزارة  التخطيط ليس لديها مانع في إدراج المستشفي وفقا لترتيب أولويات وزارة الصحة".
 
وتحدث النائب مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الشئون الصحية، قائلا: "موضوع أن الأرض غير مطابقة بسبب وجودها بجوار المقابر، المفروض العكس صحيح، ممنوع بناء مقابر بجوار كتلة سكنية، الأهم إنشاء مثل هذا المشروع لأنه منفعة عامة".
 
وعقبت النائبة مرثا محروس، قائلة: "كنت أتمني أسمع سبب أقوي غير إن الأرض مجاورة للمقابر، هناك حل بأن اقتص جزء من الأرض لحماية الجبانات وإنشاء المستشفي علي الجزء الآخر، أو اللجوء لأرض أخرى مساحتها 5 فدان لإنشاء المستشفى عليها"، وطلبترد كتابي عن خطة وزارة التخطيط لإدراج هذا المشروع ضمن خطة عام 2023.
 
من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية، إن اللجنة توصي وزارة الصحة والمديرية والمحافظة باستكمال دراسة أي أرض تصلح للمستشفي، وسرعة إدراج مستشفي حلوان العام في الخطة الاستثمارية 2022/2023.
 
 

print