الجمعة، 03 مايو 2024 09:39 ص

نواب "الشيوخ" بجلسة مناقشة تغير المناخ: الدول الصناعية تقتل كوكب الأرض

نواب "الشيوخ" بجلسة مناقشة تغير المناخ: الدول الصناعية تقتل كوكب الأرض مجلس الشيوخ - صورة أرشيفية
الإثنين، 20 ديسمبر 2021 01:57 م
كتب كامل كامل
أكد نواب مجلس الشيوخ، أن الدول الصناعية تقتل كوكب الأرض، مطالبين خلال الجلسة العامة اليوم لمناقشة  طلب مقدم من  النائب وليد التمامي ونحو 25 عضواً حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة في هذا الخصوص وفقا للمعايير المحددة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة، الحكومة المصرية بوضع حلول لمواجهة هذه الظاهرة.
 
 
وثمنت الدكتورة فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ، دور الحكومة المصرية فى مواجهة هذه الظاهرة، واصفة قضية تغير المناخ بالقضية الخطيرة، نظرا لأن  تأثيرها يمتد  على الماء والتربة والهواء مما ينعكس على صحة الإنسان".
 
 
وأشارت إلى أن هناك جهود معنية من الحكومة المصرية لمواجهة  الانبعاث الضارة على الإنسان المصري وصحته، معبرة عن سعادتها  لاختيار مصر أن تكون مقر مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخ الأمر الذى ثقة العالم فى الدولة المصرية.
 
 
بدوه قال النائب جمال أبو الفتوح أن قضية التغير المناخي قضية خطيرة جدا، مشيرا إلى أن نتيجة تغير المناخ ستصبح موجات ارتفاع الحرارة والأمطار أكثر شيوعا، مشيرا إلى أن المؤتمرات التى تنعقد فى هذا الأمر تمثل إنذار شديد الخطورة للإنسانية وفقا للتقارير الصادرة بهذا الأمر
 
 
فيما أكد النائب أيهاب وهبة، أن تغير المناخ والاحتباس الحراري مشكلة عالمية ويتقرب كل يوم خطوة من الأرض، مشيرا إلى أننا خلال  نصف قرن سيتغير شكل العالم".
 
وأوضح أن هناك دول تخلت عن دورها فى هذا الأمر، مضيفا :" أن أكثر المتهمين بقتل كوكب الأرض هي الدول الصناعية لتى أطالبها تحمل المسئولية لأن ما تفعله وليس من العدل".
 
 
فيما أوضح النائب محمد على عبده أن قضية التغير المناخ قضية حاسمة لا مثيل لها من حيث الحجم، مطالبا  استيضاح الحكومة لحماية الشواطئ والمناطق الساحلية مثل الاسكندرية وغيرها من المحافظات"، كما طالب استيضاح الحكومة بالاجراءات المتخذة لحماية المناطق الجديدة كالعلمين ورشيد.
 
 
وأكد النائب محمد فريد أن قضية تغير المناخ تعد أزمة حقيقة تواجه الإنسان، محملا الدول  الصناعية بهذا الوضع الغير المقبول".
 
 
وقال النائب محمود بكري إن هذا المجلس يأخذ بزمام الأمور فى القضايا التى تهم ، داعيا مواجهة التحديدات فى هذا الأمر".
 
 
فيما قالت النائبة مني أحمد فتحي إن هذه الظاهرة مواجهاته حتمية، مشيرا إلى أن قضية التغير المناخي نابعة من الدول الأكثر صناعية، مثمنة  جهود الحكومة المصرية بشأن هذه القضية موضحة أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنيّة لتغيُّر المناخ 2050 على هامش مشاركتها في فعاليات مؤتمر المناخ بغلاسكو "كوب 26".
 
 

print