الأحد، 28 أبريل 2024 10:53 ص

أبو شقة: ظاهرة تغير المناح كارثة يجب مواجهتها بفن إدارة الأزمات

أبو شقة: ظاهرة تغير المناح كارثة يجب مواجهتها بفن إدارة الأزمات المستشار بهاء أبو شقة، الوكيل الأول لمجلس الشيوخ
الإثنين، 20 ديسمبر 2021 01:33 م
نور على
قال المستشار بهاء أبو شقة، الوكيل الأول لمجلس الشيوخ، إن طلب المناقشة حول استيضاح دور الحكومة بشأن سياستها حول تغير المناح ليس استيضاحا للمجلس حسب، وإنما نقدمه للشعب المصرى والعالم، لافتا إلى أن تخصيص مجلس الشيوخ جلسة لمناقشة هذه الظاهرة تأكيد على دور المجلس فى ممارسة الدور الرقابى المنوط به دستوريا وقانونيا.
 
 
وأضاف أبو شقة، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، قائلا: مسألة تغير المناخ ليست محلية تخص مصر فقط، وإنما ظاهرة عالمية تشكل كارثة من الكوارث يتعرض لها العالم كله، وتشكل أزمة يجب معالجتها، وفق فن إدارة الأزمات، متابعا: فن إدارة الأزمات تحكمه ضوابط وهى تتمثل فى قراءة المشهد واتخاذ القرار وتنفيذه.
 
 
وتساءل أبو شقة: ما هو المشهد، وكيف تم قراءته وما هى الإجراءات التى سنواجهه بها وما نتوقعه، وما هى القرارات التى سيتم اتخاذها وفق التوقع الحقيقى والواقعى، مؤكدا أن ظاهرة تغير المناخ تشكل كارثة وأزمة خطيرة لا بد أن تعالج.
 

وبدأت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حيث من المقرر مناقشة الطلب المقدم من النائب وليد التمامي ونحو 25 عضوا حول استیضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة في هذا الخصوص وفقا للمعايير المحددة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

 

وأشار النائب في طلب المناقشة إلى أن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ الموقعة في نيويورك بتاريخ 9 مايو سنة 1992 عرفت التغير المناخي بأنه: "تغير في المناخ يعزي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى النشاط البشري الذي يفضي إلى تغير في تكوين الغلاف الجوي العالمي والذي يلاحظ، بالإضافة إلى التقلب الطبيعي للمناخ، على مدى فترات زمنية متماثلة".

 

وأضاف: تعتبر ظاهرة التغير المناخي من أهم المشكلات البيئية الناتجة عن تزايد الأنشطة البشرية، وزيادة معدلات استهلاك مصادر الطاقة غير المتجددة، والمجتمع الدولي وضع هذه القضية في طليعة أهدافه لإيجاد الحلول المناسبة لها لما تمثله من خطر داهم على السلم والأمن الدوليين".

 

 


print