الجمعة، 10 مايو 2024 10:19 ص

نواب بالجلسة العامة: حفل طريق الكباش أبهر العالم.. وفخر لكل مصرى

نواب بالجلسة العامة: حفل طريق الكباش أبهر العالم.. وفخر لكل مصرى مجلس النواب- صورة ارشيفية
الأحد، 28 نوفمبر 2021 01:19 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، المنعقدة برئاسة النائب أحمد سعد الدين، وكيل أول، إشادة برلمانية بالحفل المبهر لافتتاح طريق الكباش، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي اعتبره نقلة كبيرة في الخريطة العالمية للسياحية، ويساهم في تشجيع السياحة لمصر.

ووجه النائب حسام المندوة، عضو مجلس النواب على توجيه الشكر للرئيس السيسي على ما وصفه بالحدث التاريخي يوم الخميس الماضي، خلال افتتاح طريق الكباش بعد تطويره، قائلا: "لقد أبهرنا العالم للمرة الثانية وهو ما يؤكد قدرتنا على ذلك، وأصبحنا محترفين في إبهار العالم".

كما وجه شكر إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة وكل المشاركين فى تنظيم الحفل، مضيفا: العالم كله تحدث على الحدث وقالت وسائل الإعلام العالمية عنه بأنه الأول من نوعه وابهر العالم، مستعرضا خلال كلمته تناول وسائل الإعلام العالمية.

كذلك أشاد النائب بهاء أبو الحمد، عضو مجلس النواب، بالاحتفالية التي شهدتها محافظة الاقصر، مؤكدا أنها عودة للترويج السياحي الذي كنا ننتظره منذ زمن طويل، موجها الشكر لكل من ساهم في تنظيم الحدث العالمي.

كما وجه البرلماني، الشكر لشعب الأقصر، الذي كان له دور هام وكبير في الحدث الذي وصفته بالمفخرة لمصر كلها.

جاء ذلك خلال الجلسات العامة لمجلس النواب،  والمخصصة لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، في ضوء تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي.

وفي شأن مشروع القانون، أكدت لجنة التعليم أنه يهدف إلى تشجيع الأشخاص الاعتبارية العامة على إنشاء وتأسيس الجامعات الأهلية وتخصيص مجلس خاص لكل من الجامعات الخاصة والأهلية لعدم تكدس أعضاء المجلسين في مجلس واحد، ما يسهم في عرض الموضوعات ومناقشتها واتخاذ المناسب من القرارات في ضوء اختلاف طبيعة كل منهما.

وأشار تقرير اللجنة، إلى أن فلسفة مشروع القانون تأتى من التزام الدولة بتطبيق نص المادة (21) من الدستور بتشجيع الجامعات الأهلية التى لا تستهدف الربح وتحقيقاً لذلك تدخل المشرع للسماح للأشخاص الاعتبارية بإنشاء الجامعات الأهلية أو المساهمة في إنشائها بموجب القانون رقم 143 لسنة 2019.

ولفت التقرير، إلى أنه فى ظل وجود سبع جامعات أهلية قائمة حالياً، مع إقبال متزايد من الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة الأخرى على إنشاء هذا النوع من الجامعات، مما ترتب عليه زيادة مطردة فى أعدادها.

 


print