الإثنين، 06 مايو 2024 06:44 ص

النواب يدرس تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.. الحبس 4 سنوات والمؤبد حال الوفاة

النواب يدرس تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.. الحبس 4 سنوات والمؤبد حال الوفاة مجلس النواب - أرشيفية
الأحد، 21 نوفمبر 2021 04:33 م
سمر سلامة
تتكرر من وقت لآخر أحداث مؤسفة بالاعتداء على الأطباء أو المستشفيات من جانب فئة من المواطنين، وهو ما يتطلب عقوبات رادعة لخلق مناخ صحي وآمن للأطباء لممارسة عملهم، وقد تقدم النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بمشروع قانون بشأن الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية حيث تضمن عقوبات رادعة.
 
وننشر في هذا التقرير العقوبات الواردة في مشروع القانون المقدم لمجلس النواب، والذي سيكون على أجندة المجلس خلال الفترة المقبلة.
 
عقوبة الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية
 
تضاف مواد 242مكرر (ب)و242 مكرر(ج) و242 مكرر (د) بقانون رقم 58لسنة 1937 بإصدار قانون العقوبات وتعديلاته، حيث تنص مادة 242مكرر (ب) يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن أربعة سنوات وبغرامة لا تقل عن 10آلاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه كل من يعتدى على أي من المنشآت الطبية، أو أي من العاملين فيها.
 
وأيضا مادة 242 مكرر (ج)وتكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن سنتين ولا يزيد عن خمسة سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه إذا وقع الاعتداء على طبيب أو أي من أعضاء الفريق الطبي المعاون له وإذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم لعملهم.
 
كما تضمن أيضا مادة 242 مكرر (د) تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد عن سبعة سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيها ولا تزيد عن 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أي من الآلات أو الأدوات التي تضعف مقامة المجنى عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

print