الخميس، 16 مايو 2024 04:42 م

رئيس لجنة الصحة بالمصريين الأحرار: القانون منح المواطن حق مجانية العلاج بالمستشفيات

رئيس لجنة الصحة بالمصريين الأحرار: القانون منح المواطن حق مجانية العلاج بالمستشفيات الدكتور خالد سمير رئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار
السبت، 27 فبراير 2016 11:46 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قال الدكتور خالد سمير، عضو نقابة الأطباء، ورئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار، إن البيان الصادر من نقابة الأطباء اليوم، والذى يطالب بالعلاج المجانى للمواطنين فى المستشفيات الحكومية، هو مجرد رسالة للأطباء لتوصيل وجهة نظرهم واعتراضهم.

وأضاف سمير، أنه حتى الآن كل أمناء الشرطة المعتدين على الأطباء مازالوا فى منازلهم، ولم يتم محاكماتهم بشكل عاجل.
وأكد سمير، أن الأصل فى العلاج فى المستشفيات الحكومية أنه مجانى، وتم تقنينه لعلاج اقتصادى عن طريق قرار وزارى صدر فى عهد الدكتور حاتم الجبلى بعدد من الشروط وهى أن يقدم هذا العلاج الاقتصادى خدمة مميزة، وأن يكون اختيارى وليس إجبارى، وألا يزيد عن نسبة 40% من قوة المستشفى.

وأضاف أنه فيما بعد تم عمل صناديق تحت مسمى صناديق تحسين الخدمة والصرف على المستشفيات يتم فيها تحصيل الأموال من المرضى.

وتابع: "للأسف الشديد مع الوقت أصبح العلاج الاقتصادى هو القاعدة والمجانى هو الاستثناء وأصبحت كل التحاليل فى المستشفيات العامة والعمليات والرعاية المركزة بمقابل مادى".

وأوضح أنه صدر قرار العام الماضى من المهندس إبراهيم محلب، بالعلاج المجانى فى المستشفيات إلا أنه لم يطبق بسبب عدم وجود أموال فى الوزارة لتغطية التكلفة، مشيرًا إلى أن كل ما سبق يثبت أن الأصل فى العلاج أنه مجانى، وليس العكس وأن العلاج بأجر غير قانونى إلا فى حالات اختيارية للمرضى.

وكانت نقابة الأطباء أصدرت بيانا لها اليوم للتأكيد على أحقية المواطنين فى العلاج المجانى أو بأسعار رمزية داخل المستشفيات الحكومية تحت عنوان "عزيزى المواطن العلاج المجانى من حقك".



الأكثر قراءة



print