الأربعاء، 15 مايو 2024 12:51 م

المصريين الأحرار مشكلات الاستثمار بمصر كثيرة ومواجهتها مهمة صعبة جدا

المصريين الأحرار مشكلات الاستثمار بمصر كثيرة ومواجهتها مهمة صعبة جدا المهندس محمد البيلي الخبير الاقتصادي
الخميس، 25 فبراير 2016 09:54 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال المهندس محمد البيلى، الخبير الاقتصادى، وعضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال تدشينه مؤتمر انطلاق مصر 2030، بأعطت أملا لدى الشعب المصرى رؤية واضحة ومشروعات يستهدف تحقيقها بحلول عام ٢٠٣٠، متسائلا: "لكن كيف يتم تحقيق هذا وهو يتحرك بسرعة الصاروخ وكافة المعاونين له يتحركون ببطء شديد".

وأضاف المهندس محمد البيلي، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن أوضاع الاستثمار والتنمية لم تتقدم خطوة واحدة، بالإضافة إلى وجود مؤشرات تدل على ضعف الاستثمار وعدم إحداث تنمية حقيقة، ومنها قانون الاستثمار الذى صدر وحتى الآن لم تصدر لائحته التنفيذية، وقانون الخدمة المدنية الذى يعد أحدث تطوير فى المنظومة الإدارية وقانون جيد جدا تم رفضه فى مجلس النواب، بالإضافة إلى وجود ترهل شديد فى الجهاز الإدارى للدولة، وعدم تنسيق بين الوزارات وبعضها.

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن وزارة المالية التى تحصل الضرائب من الممولين بالقوة تترك السوق الموازية، التى يمكن تحصيل ضرائب منها أضعاف ما يتم تحصيله من مصلحة الجمارك.

وأشار المهندس محمد البيلي، إلى أن الأسعار الخيالية لأراضى الفضاء لإنشاء مصانع تمنع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من العمل، موضحا أن المستثمر الصغير يحتاج إلى تمويل للماكينات والخامات ورأس المال العامل وليس أن يضع ماله كله فى الأرض والمستثمرين الذين يشترون الأراضى من الأجهزة ويتم "تسقيعها" ويعاد بيعها بأسعار خيالية من خلال المطورين العقاريين الذين يحصلون على أراضى المصانع بأسعار زهيدة وينشأون المرافق ويبيعونها من جديد بأسعار خيالية.

ولفت إلى أن أمام رئيس الجمهورية بعض من مشكلات الاستثمار فى مصر وغيرها الكثير الذى يتطلب معالجته وهذه مهمة صعبة جدا كان الله فى عونه.

الأكثر قراءة



print