الإثنين، 20 مايو 2024 04:07 م

خالد يوسف لـ"عبدالعال": أراك منحازًا لإرسال القوانين لمجلس الدولة.."انتوا بتسلّمونا"

خالد يوسف لـ"عبدالعال": أراك منحازًا لإرسال القوانين لمجلس الدولة.."انتوا بتسلّمونا" خالد يوسف وعلى عبد العال
الإثنين، 22 فبراير 2016 02:35 م
كتب نور على – نورا فخرى – محمد مجدى السيسى
أكد المخرج السينمائى خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، أن المادة 190 من الدستور تتحدث عن إرسال مشروعات القوانين الواردة من السلطة التنفيذية فقط إلى مجلس الدولة، وليس مشروعات قوانين أعضاء مجلس النواب، قائلاً: "هذا حق أصيل لنا، ولا يجب التنازل عنه، انتوا بتسلّمونا لمجلس الدولة".

وقال "يوسف" - موجّهًا حديثه لرئيس مجلس النواب خلال جلسة المجلس، اليوم الاثنين - "أرى أنك منحازًا منذ البداية لتفسير إرسال جميع مشروعات القوانين إلى مجلس الدولة، وأُشهِد المجلس أن المادة 190 تتحدث عن مشروعات السلطة التنفيذية فقط".

وأضاف "يوسف" فى كلمته خلال الجلسة: "لو تم إرسال مشروعات القوانين التى يعدها الأعضاء أيضًا إلى مجلس الدولة، فهذا الأمر سيرهب أعضاء مجلس النواب، إذ سيشعر العضو أن هناك خبراء بمجلس الدولة وأنه ليس صاحب خبرة".

من جانبه، علق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حديث النائب خالد يوسف بقوله: "المادة 190 ليست صناعة للجنة الخمسين، وإنما لجنة العشرة، والأقرب للتفسير أن مشروعات القوانين سواء كانت نبتًا أصليًّا من المجلس أو من السلطة التنفيذية، يتم إرسالها إلى مجلس الدولة للمراجعة والصياغة"، مشيرًا إلى أن رئيس لجنة الخمسين، عمرو موسى، أرسل النصوص الخاصة بالسلطة القضائية، التى انتهت إليها لجنة الخمسين، إلى لجنة العشرة، لضبط الصياغة، وتم الانتهاء بالنص إلى هذا الشكل والتصويت عليه يوم إقرار الدستور.

عقب هذا الحديث من جانب رئيس المجلس، علق خالد يوسف قائلاً بانفعال: "دور لجنة الصياغة المفترض ضبط صياغات المواد، وليس وضع رأى بشأنها"، واستطرد نائب كفر شكر فى كلمته موجّهًا حديثة للنواب: "أنا بشهدكم أهو".



الأكثر قراءة



print