السبت، 18 مايو 2024 09:23 ص

رئيس وزراء أثيوبيا موجهًا التحية للسيسى: حريصون على مياه النيل

رئيس وزراء أثيوبيا موجهًا التحية للسيسى: حريصون على مياه النيل هيلا مريام دسلنجة رئيس الوزراء الأثيوبى
السبت، 20 فبراير 2016 10:23 ص
شرم الشيخ: محمد الجالى - عبد الحليم سالم
وجه "هيلا مريام دسلنجة" رئيس الوزراء الأثيوبى، فى كلمته بمنتدى الكوميسا، الشكر لمصر لاستضافة المنتدى الأفريقى فى شرم الشيخ الجميلة، وأيضًا اهتمام مصر بعرض فرص أفريقيا ودعم القطاع الخاص.

وأضاف فى كلمته أن أفريقيا كانت معروفة بأنها القارة المظلمة، والتى فيها أكبر قدر من المعاناة الإنسانية، والآن، أصبحت متقدمة ويمكن للأفراد والأجانب الاستثمار فيها.

وأضاف أن هناك اتفاقًا على إطلاق أكبر كتلة تجارية فى أفريقيا من خلال الاتفاقية التجارية الثلاثية الكوميسا وشرق أفريقيا والساداك لتحسين البنية التحتية وزيادة التجارة البينية.

وأشار رئيس الوزراء الأثيوبى إلى أن هناك الكثير من الأمور يجب أن تتم، ونحتاج إلى استراتيجيات تتواءم مع ظروفنا من خلال مختلف المؤسسات وتوفير البيئة الملائمة والاستفادة من رأس المال الوطنى.

كما تطرق إلى تقدم القارة على صعيد التنمية الاقتصادية من خلال تحقق نمو أكثر من 20% من خلال برامج تنموية، وأصبحت القارة من أكثر القارات التى تحقق نموًا سريعًا، أيضًا لابد أن يتم التحول السريع للتنمية فى القارة وزيادة الطاقة وإنشاء الطرق والسكك الحديدية والاستفادة من الأيدى العاملة وتوفير المناخ المناسب.

وقال إن أثيوبيا تعمل من أجل التكامل الأفريقى وليس من أجل مصلحتها فقط من خلال التعاون مع دول حوض النيل، قائلًا: نحن ملتزمون للاستفادة الجيدة من مياه النيل لصالح جميع الأطراف، وأن التوقيع على المبادئ الأساسية بخصوص نهر النيل يشير إلى الالتزام بالتعاون المتبادل لتوسيع العلاقات لتنمية حوض النيل بأكمله.

ووجه التحية للرئيس السيسى لإعلانه التزام مصر نحو تنمية القادرة والتعاون معها ودعم الاستثمار فى أفريقيا الفترة القادمة، معتبرًا أن القرن الحالى سيصبح قرن تنمية أفريقيا.

print