الأحد، 02 يونيو 2024 09:33 ص

"برلمانى" ينشر نص البلاغ المقدم من طارق رضوان ضد تيمور السبكى للنائب العام

"برلمانى" ينشر نص البلاغ المقدم من طارق رضوان ضد تيمور السبكى للنائب العام طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار
الخميس، 11 فبراير 2016 05:47 م
كتبت سماح عبد الحميد
ينشر "برلمانى" نص البلاغ المقدم من طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ضد تيمور السبكى أدمن صفحة "يوميات زوج مطحون" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

نص البلاغ المقدم للسيد المستشار- النائب العام بشأن ما ورد من قبل المدعو تيمور السبكى

السيد المستشار / النائب العام.
تحية تقدير وإجلال وبعد،
مقدمه لسيادتكم الأستاذ/ أحمد عبد الرازق المحامى بصفته وكيلا عن السيد/ طارق محمد عبد الحميد رضوان (عضو مجلس النواب) عن دائرة دار السلام – سوهاج.

ضـــــــــــــــــد

السيد / تيمور عباس السبكى

أعلنته بالآتى

بتاريخ 9/12/2015 وفى تمام الساعة التاسعة والنصف مساء أثناء إذاعة برنامج (ممكن) والذى يعرض على قنوات (CBC) الفضائية استضافه الإعلامى/ خيرى رمضان مع آخرين المدعو/ تيمور عباس السبكى "المشكو فى حقه"، ودارت الحلقة على مرئى ومسمع لملايين المشاهدين لما للبرنامج من إقبال على المشاهدة، ودار الحوار بين المذيع والضيف حول ما قام به المشكو فى حقه من إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) باسم "يوميات زوج مطحون".

وقد صرح المشكو فى حقه على الهواء مباشرة، وقال الآتى فيما معناه: (إن رجال محافظات المنيا وسوهاج وأسيوط وقنا مطحونون بالعمل، وظاهرة الخيانة هناك منتشرة جدًا، والرجالة متغفلة ومطحونة فى الشغل، وخاصة اللى أزواجهم مسافرين بالخارج معظم زوجاتهم خاينين"، وأن هناك 30% معلقا على ذلك بأن هذه النسبة بها مجاملة منه بحوالى 15% أى أن النسبة 45% من السيدات عندهن استعداد للخيانة وبخاصة فى محافظات الصعيد").

وحيث إنه فى مجال التكييف القانونى للواقعة فإنها تمثل السب والقذف فى قانون العقوبات المعدل بالقانون رقم 147 لسنة 2006، حددت المادة 303 عقوبة القذف بالنص: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون، أمورًا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا، أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

وتابعت: "يُعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن 7 آلاف وخمسمائة جنيه، ولا تزيد على 22 ألفا و500 جنيه.. فإذا وقع القذف فى حق موظف عام أو شخص ذى صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة، وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، كانت العقوبة الغرامة التى لا تقل عن 15 ألف جنيه ولا تزيد على 30 ألف جنيه".

وحيث إن المشرع قد عرف القذف على أنه: هو إسناد واقعة محددة تستوجب عقاب من تنسب إليه أو احتقاره، إسنادا علنيا فقوام القذف فعل الإسناد والقذف جريمة عمدية على الدوام.
وتتمثل أركان جريمه القذف فى الآتى: -
أركان القذف: يفترض القذف فعل اسناد وينصب هذا الفعل على واقعة يشترط فيها شرطان ان تكون محددة وان يكون من شأنها عقاب من أسندت إليه أو احتقاره ويتعين أن يكون هذا الإسناد علنيا، وهذه العناصر يقوم بها الركن المادى للقذف ويتطلب القذف، بالإضافة لذلك ركنا معنويا يتخذ صورة القصد الجنائى ومعنى ذلك أن للقذف ركنين مادى وركن معنوى.
الركن المادى:
قوامه عناصر ثلاثه نشاط إجرامى هو فعل الإسناد وموضوع لهذا النشاط هو الواقعة المحددة التى من شأنها عقاب من أسندت إليه أو احتقاره وصفة لهذا النشاط هو كونه علنيا.
الركن المعنوى:
القذف فى جميع حالاته جريمة عمدية ولذلك يتخذ ركنه المعنوى صورة القصد الجنائى وقد استقر القضاء على اعتبار القصد المتطلب فى القصد قصدا عاما فاذا كان القذف متطلبا القصد فى جميع صوره فمؤدى ذلك أن الخطأ غير العمدى فى أجسم صوره لايكفى لقيامه ولقد قيل إن عناصر القصد لابد أن تنصرف إلى جميع أركان الجريمة فيتعين ان يعلم المتهم بدلالة الواقعة التى يسندها الى المجنى عليه ويتعين ان يعلم بعلانية الاسناد ويتعين ان تتوافر لديه إرادة الإسناد وإرادة العلانية ولما كان القصد عاما فليس من عناصره نية الإضرار بالمجنى عليه أو علمه بكذب الواقعة المسندة إلى المجنى عليه.

وبمراجعة الحوار الذى دار بين المشكو فى حقه والمذيع / خيرى رمضان قد أكد أن أغلب السيدات قابلة للانحراف مؤكدا على ذلك بقول التليفونات اللى بتجيلى والفيديوهات فقد تعمد المشكو فى حقه بما لا يدع مجالا للشك على إسناد وقعة الخيانة الزوجية للسيدات الصعيد مما يتوفر معه ركنى جريمة القذف المادى والمعنوى.

وحيث إن مقدم الطلب هو عضو مجلس النواب ويمثل الشعب عن دائرة دار السلام - سوهاج خاصة وأنه نائب عن الشعب عامة وهو من أبناء الصعيد وقد طالته الإهانة له ولكل أهالى الصعيد الذين طعن فى شرف نسائهم من المشكو فى حقه فتكون له المصلحة فى تقديم الشكوى بطريق الادعاء المباشر وقد توفرت له كافة شروط الادعاء المباشر وهى
1- أن يكون الادعاء قد تم بمعرفة المضرور من الجريمة.
إذا كان المشرع قد فتح باب الادعاء المباشر للأفراد حماية لمصالحهم التى أضيرت من الجريمة، فلابد أن يتطلب المشرع فى رفع الدعوى مباشرة من الأفراد أن يكون من صدر منه الادعاء قد أصابه فعلًا ضرر من الجريمة، فقد يحدث أن تتوافر تلك الصفة فى الشخص ومع ذلك لا يقبل منه، أو حدث أن استوفى حقه فى التعويض قبل رفع الدعوى.

* كما أن وقوع الجريمة قد يلحق ضررًا بأشخاص آخرين خلاف المجنى عليه كما يحدث فى حالات القتل الخطأ، فهنا يلحق الضرر بالزوجة والأولاد ويحق لهم تحريك الدعوى الجنائية مباشرة رغم أن صفة المجنى عليه لم تثبت لهم، والقانون يسوى بين الضرر المادى والضرر الأدبي، فالمضرور من الجريمة يمكنه الإدعاء المباشر حتى ولو كان الضرر الذى لحقه أدبيًا أو معنويًا كما هو الشأن فى جرائم السب والتشهير.

بناء عليه

نرجو من سيادتكم اتخاذ اللازم قانونا نحو التحقيق فى الواقعة المشار اليها واتخاذ كافة ما يلزم لتحريك الدعوى الجنائية ضد المشكوا فى حقه لمعاقبته بنص المادة 303 من قانون العقوبات لأنه فى يوم 9/12/2015 أسند وقائع تمس الشرف لسيدات الصعيد وهى الخيانة والانحراف والتعدى بالسب والقذف لسيدات محافظة سوهاج على وجه التحديد.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ،



print