الأحد، 19 مايو 2024 02:04 ص

الرئيس يطالب وزير الزراعة بمواصلة العمل للنهوض بأوضاع الفلاح

الرئيس يطالب وزير الزراعة بمواصلة العمل للنهوض بأوضاع الفلاح لقاء الرئيس بوزير الزراعة
الأربعاء، 10 فبراير 2016 09:33 م
كتب محمد الجالى
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأربعاء، بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.
وقال السفير، علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الدكتور عصام فايد استعرض رؤية الوزارة لتنمية قطاع الزراعة بشكل مستديم والتى تهدف إلى تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر بحلول 2030، بحيث تكون قادرة على استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

واستعرض وزير الزراعة خلال الاجتماع، خطة الوزارة للنهوض بالقطاع الزراعى تتضمن إصلاح الأطر التشريعية، وتحقيق الترابط والتنسيق بين الأهداف القومية وتوجهات القطاع الخاص فى مجال استثمار الموارد الزراعية، فضلاً عن تدعيم قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم بما يساهم فى زيادة قدرة القطاع الزراعى على توفير فرص العمل، وتعزيز مساهماته فى زيادة الصادرات المصرية.

وقال السفير علاء يوسف، إن وزير الزراعة أوضح أن خطة الوزارة تعتمد على عدد من برامج العمل التنموية والاستثمارية التى تشمل الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية والثروات الحيوانية والداجنة والسمكية، بالإضافة إلى تطوير التصنيع الزراعى واستخدام التقنيات الحديثة فى التنمية الزراعية والرى.

كما أكد على أن الحفاظ على الأراضى الزراعية باعتبارها أصولاً رأسمالية طبيعية يأتى أيضاً ضمن أولويات عمل الوزارة فى المرحلة الحالية، مشيراً إلى ما يستلزمه ذلك من التوسع فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة فى الظهير الصحراوى بما يحول دون البناء على الأراضى الزراعية وتفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بمنع التعديات عليها.

السيسى يطالب بمواصلة العمل للنهوض بأوضاع الفلاح المصرى وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الاجتماع، على أهمية الاستغلال الأمثل للإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها قطاع الزراعة فى مصر ما يمثله من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطنى. وقال السفير علاء يوسف، إن الرئيس أكد على أهمية مواصلة العمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصرى وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى وتوفير الأصناف الزراعية المُحسنة عالية الجودة والإنتاج.

وأشار الرئيس إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة. السيسى يشدد على عدم السماح بدخول أى سلع غذائية لا تستوفى المعايير العالمية وأشار السفير علاء يوسف، إلى أن الرئيس السيسى، أكد على ضرورة عدم السماح بدخول شحنات من أى سلع غذائية لا تستوفى المعايير العالمية، لضمان الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

كما أطمأن الرئيس من وزير الزراعة على مراعاة معايير الجودة والالتزام بالمواصفات العالمية سواء فيما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية أو بالنسبة لشحنات المنتجات الغذائية والزراعية التى تستوردها مصر.


print