السبت، 18 مايو 2024 12:57 م

بعد استقالته من المجلس اليوم.. 10 معلومات عن النائب المعين "سرى صيام"

بعد استقالته من المجلس اليوم.. 10 معلومات عن النائب المعين "سرى صيام" المستشار سرى صيام عضو مجلس النواب المستقيل
الإثنين، 08 فبراير 2016 07:02 م
كتبت هدى أبو بكر
فى مفاجأة من العيار الثقيل، كشف المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب المعين - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - عن تقديم استقالته من المجلس، للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رافضًا الكشف عن أيّة تفاصيل أو أسباب بشأن الاستقالة.

واكتفى المستشار سرى صيام فى تصريحاته، بالقول إنه بهذه الاستقالة قد طوى صفحة وجوده فى مجلس النواب، ولن يتحدث عن أيّة تفاصيل تتعلق بها، بينما من المنتظر عرض الاستقالة على الجلسة العامة المقبلة للمجلس ليقرر أمرها وفقا لقانون مجلس النواب، وفيما يلى يرصد "برلمانى" أبرز 10 معلومات عن النائب المستقيل سرى صيام:

1 - لفت الأنظار إليه منذ أول جلسة للبرلمان فى 10 يناير الماضى، حينما تحفظ على مناداة مقرر الجلسة له بالعضو، فى حين أنه كان ينادى الأعضاء المنتخبين بالنائب، وسجل صيام تحفظه فى المضبطة، مؤكّدًا أنه لا يوجد فارق بين الأعضاء المنتخبين والمعينين طبقا للدستور والقانون.
2 - ظهر سرى صيام فى أكثر من موقف مبارزًا لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال، فـ"صيام" صاحب مدرسة قانونية واسعة الخبرة، وجاء من على منصة القضاء، و"عبد العال" أيضًا صاحب مدرسة قانونية جاءت من الجامعة.
3 - فى 31 ديسمبر 2015 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا جمهوريا بتعين 28 شخصية بمجلس النواب، كان من بينهم المستشار سرى صيام، وهو أحد أبرز رجال القضاء الذين تولوا أعلى منصب قضائى فى مصر، وهو رئاسة محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى.
4 - تدرج صيام على مدار خدمته فى القضاء طيلة 40 عامًا فى مختلف الدرجات القضائية، منذ أن تخرج فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1961 بتقدير جيد جدًا، وبدأ حياته القضائية بالتعيين فى النيابة العامة.
5 - المستشار سرى صيام، 74 عامًا، من مواليد 18 أبريل 1941 بمحافظة القليوبية، وعمل مساعدًا لوزير العدل لشؤون التشريع لسنوات طويلة.
6 - شغل المستشار سرى صيام منصب وكيل التفتيش القضائى للنيابة العامة.
7 - كان رئيسًا لمجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال، كما شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
8 - عمل صيام رئيسًا للجنة القومية لتحديث التشريعات الاقتصادية، وكان نائبًا لرئيس الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء والتشريع.
9 - عمل صيام لمدة 13 عامًا كمستشار قانونى للدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق.
10 - قبل تعينه بالمجلس كانت الأنباء تتردد بقوة حول تعيينه وترشحه على منصب رئيس المجلس، نظرًا لأنه رجل قانونى من الدرجة الأولى، كما أن عمله كمستشار للدكتور فتحى سرور طيلة 13 عامًا أكسبه خبرة كبيرة فى كيفية إدارة البرلمان، إلا أنه بمجرد دخوله البرلمان أعلن عدم نيته الترشح على رئاسة المجلس أو رئاسة أى من لجانه النوعية.


print