الجمعة، 17 مايو 2024 05:49 ص

مرتضى منصور: انتهينا من مشروع اللائحة.. واجتماع السبت للاتفاق على صياغتها فقط

مرتضى منصور: انتهينا من مشروع اللائحة.. واجتماع السبت للاتفاق على صياغتها فقط المستشار مرتضى منصور
الأربعاء، 03 فبراير 2016 05:43 م
كتبت هدى أبو بكر
قال النائب المستقل مرتضى منصور، عضو لجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب، إن اللجنة انتهت من مشروع اللائحة، والذى يتكون من 392 مادة.

وأضاف مرتضى منصور - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن اجتماع اللجنة المقرر عقده يوم السبت، سيشهد الاتفاق على الصياغة النهائية لمشروع اللائحة، تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الأحد 7 فبراير الجارى.

واستطرد "منصور" فى تصريحاته، مؤكّدًا أنه وفقًا لنص المادة 190 من الدستور فمن المقرر أن يتم إرسال مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب لقسم الفتوى والتشريع، لمراجعتها قبل صدورها من رئيس الجمهورية، إذ تصدر اللائحة بقانون وفقًا لنص المادة 118 من الدستور.

يُذكر أن أبرز التعديلات التى أدخلتها اللجنة على اللائحة الداخلية للمجلس، تتمثل فى زيادة عدد اللجان النوعية إلى 28 لجنة بدلا من 19 كما كان منصوصًا عليه فى اللائحة القديمة، كما أعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة إعداد اللائحة، عن أن اختصاصات رئيس مجلس النواب وهيئة المكتب لم تتغير فى نصوص ومواد اللائحة الجديدة للمجلس.

وفيما يخص الجزاءات البرلمانية، فإن الجزاءات تمّت صياغتها لتكون من خلال تحديد كل فعل وجزائه، إذ تبدأ من اللوم وتتدرج حتى تصل إلى إسقاط العضوية.


print