الأحد، 02 يونيو 2024 02:35 م

لجنة إعداد لائحة البرلمان تنتهى من مناقشة 60 مادة وتستكمل أعمالها السبت المقبل

لجنة إعداد لائحة البرلمان تنتهى من مناقشة 60 مادة وتستكمل أعمالها السبت المقبل المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة
الخميس، 28 يناير 2016 03:11 م
كتب محمد رضا
انتهت اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، من مناقشة 60 مادة فقط حتى الآن من لائحة المجلس، شملت تنظيم اختصاصات وإجراءات عمل اللجان النوعية والخاصة والمشتركة، بالإضافة إلى المواد الخاصة بالأحكام التى استحدثها الدستور الخاصة برئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تستكمل لجنة إعداد اللائحة اجتماعاتها ابتداءً من يوم السبت المقبل، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، على أن تنتهى أعمال اللجنة يوم السبت الموافق 6 فبراير المقبل.

وكانت اللجنة قد أقرّت عدًدا من التعديلات فى اجتماعيها السابقين، من بينها زيادة عدد اللجان النوعية إلى 26 بدلا من 19 لجنة، كما كان الحال فى اللائحة القديمة، وذلك بفصل تخصصات بعض اللجان عن بعضها، واستحداث لجان أخرى، أبرزها لجنة الشؤون الأفريقية، ولجنة مكافحة الفساد ولجنة ذوى الإعاقة.

كما أقرت اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة، توسيع أعضاء هيئة مكتب المجلس، بحيث لا تكون مقتصرة على الرئيس والوكيلين فقط، إذ يسمح التعديل بإضافة 4 أعضاء آخرين إلى تشكيل هيئة المكتب، وإضافة إلى هذا انتهت اللجنة أيضًا من وضع المواد المستحدثة فى اللائحة، والتى من بينها سحب الثقة من رئيس الجمهورية.


الأكثر قراءة



print