الأحد، 05 مايو 2024 05:47 ص

بروفايل.. "على المصيلحى" عضو الوطنى المنحل ووزير مبارك يراجع القوانين الاقتصادية

بروفايل.. "على المصيلحى" عضو الوطنى المنحل ووزير مبارك يراجع القوانين الاقتصادية على المصيلحى
الثلاثاء، 12 يناير 2016 08:50 م
كتب محمد أبو عوض
قرر مجلس النواب، تشكيل اللجان النوعية المنوط بها مراجعة كافة قرارات القوانين، التى صدرت فى غيبة البرلمان، وعددها 19 لجنة، فضلًا عن أمين سر كل منها، وذلك بعدما قرر مجلس النواب، أن تُشكل تلك اللجان دون انتخابات، على أن يكون أكبر أعضاء كل منها رئيسًا لها، وأن يتولى أصغر الأعضاء أمين السر.

وبذلك أصبح الدكتور على المصيلحى رئيسا للجنة الاقتصادية كونه أكبر الأعضاء سنا.

الشهادات العلمية


تخرج على المصيلحى فى الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف فى مجال الهندسة الإلكترونية، وفى عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI . وفى عام 1980 حصل على الدكتوراه فى استخدام الحاسبات فى تصميم الدوائر المصغرة من “Ecole Poly Technique” – باريس.

العمل التنفيذى


وفى عام 2002 تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصرى حتى ديسمبر 2005 وفى خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصرى، والإشراف على العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية ودراسة التعديلات التشريعية المطلوبة ووضع التصور الجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف على مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الإلكترونى ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.

شغل الدكتور على المصيلحى منصب وزير التضامن الاجتماعى منذ عام 2005 وحتى حكومة الدكتور أحمد نظيف، التى أقيلت فى عام 2011 بعد الثورة، وأصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعى لزيادة الفعالية فى تحقيق التنمية الاجتماعية.

العمل الحزبى والبرلمانى


انضم المصيلحى إلى الحزب الوطنى الديمقراطى، وأصبح عضوًا بلجنة السياسات، التى ترأسها نجل الرئيس الأسبق مبارك.
بعد ثورة 30 يونيو استطاع أن يساهم وزير التضامن الأسبق فى تأسيس حزب الحركة الوطنية مع صديقه الفريق أحمد شفيق، الذى ترأس الحزب، ليصبح المصيلحى رئيس لجنة الانتخابات داخل الحزب.

العمل النيابى


خاض الانتخابات البرلمانية بمجلس الشعب عن الحزب الوطنى الديمقراطى بدائرة أبو كبير، وحصل على ثقة الناخبين منذ عام 2005، ثم نائبا فى مجلس الشعب عام 2010 وبعد حل المجلس خاض الانتخابات فى عام 2012 لكنه لم يستطع أن يحافظ على مقعد البرلمان بعد أن خاض جولة الإعادة ضد مرشح الإخوان.

تقدم المصيلحى للانتخابات البرلمانية مستقلا عن دائرة أبو كبير، واستطاع أن يقتنص المنصب فى جولة الإعادة.


print