الجمعة، 03 مايو 2024 01:59 م

القصة الكاملة التى أثارت الجدل بين سرى صيام ورئيس البرلمان فى الجلسة الافتتاحية

القصة الكاملة التى أثارت الجدل بين سرى صيام ورئيس البرلمان فى الجلسة الافتتاحية المستشار سرى صيام والدكتور على عبد العال
الإثنين، 11 يناير 2016 06:11 ص
كتب على عبد الرحمن
لفت المستشار سرى صيام رئيس مجلس القضاء الأعلى، وعضو مجلس النواب المعين، الأنظار إليه فى الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، أكثر من مرة، قبل وبعد انتخاب رئيس المجلس الدكتور على عبد العال.
فى البداية رفض المستشار سرى صيام، مناداته بالعضو من قبل علّوم حميدة، مقرر الجلسة الافتتاحية أثناء النداء على الأعضاء لتأدية اليمين الدستورية، أمام المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الجلسة الافتتاحية.
وطالب صيام، مقرر الجلسة الافتتاحية، بعدم التفريق بين النائب المنتخب والنائب المعين من قبل رئاسة الجمهورية، وهو ما استجاب له مقرر الجلسة.

وبعد أن تم انتخاب الدكتور على عبد العال رئيسا لمجلس النواب، وقع جدال بين النواب وبين عبد العال، حول اقتراح البعض بتأجيل انتخاب وكيلى المجلس لجلسة الغد.

وهو الاقتراح الذى أيده عبد العال، غير أن عددا كبيرا من النواب رفضوه بشدة واستشهد عدد من النواب بأن اللائحة فى مادتها 11 تنصا على انتخاب رئيس المجلس والوكيلين فى الجلسة الأولى لدور الانعقاد السنوى.

ومن جانبه رد الدكتور على عبد العال، قائلا: المادة 117 من الدستور تتحدث عن انتخاب الرئيس والوكيلين، ونحن نطبق اللائحة فيما لا يخالف الدستور، ليطرح الأمر للتصويت مرة أخرى، وفى هذه المرة جاءت نتيجة التصويت بالاستمرار فى انتخاب الوكيلين فى الجلسة نفسها.

وبعد أن استقر المجلس على استكمال إجراءات الجلسة الأولى للمجلس بانتخاب الوكيلين، فتح عبد العال باب الترشح وأعلن كل نائب اسمه فقط، وهنا تقدم سرى صيام، بطلب أخذ الكلمة.

وأكد صيام، فى كلمته أن العالم يتابع البرلمان، وأن ما سيقوله انطلاقا من حرصه على أن يظهر البرلمان بصورة مشرفة أمام العالم.
وقال صيام: إن المادة 117 من الدستور تحدثت عن أول اجتماع لدور الانعقاد، وإذا أجل للغد فلن يكون استكمالا لهذا الاجتماع، مضيفا أنه لا يجوز أن يجرى تقليد برلمانى مختلف فى اجتماع واحد، خاصة وأن الدستور ساوى بين انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين، فى إشارة منه إلى أن المستشار بهاء أبو شقة، أعطى فرصة للمرشحين على رئاسة المجلس تعريف أنفسهم.
وأضاف المستشار سرى صيام، أنه تم منح المرشحين على رؤساء المجلس 3 دقائق لعرض نفسه، ولا يجوز حرمان المرشحين على الوكالة من هذه المدة، مضيفا أن بهاء أبو شقة رئيس البرلمان فى الجلسة الإجرائية اجتهاد.

وهنا أكد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، أن التعريف بالمرشح لم تجر عليه التقاليد فى هذه القاعة، وأنا أستاذ قانون دستورى قبل أن أكون رئيسًا لبرلمانكم الموقر، قائلا: "أنا أدير القاعة فقط ولا أتخذ قرارات، حضراتكم من تتخذون القرارات، وعلى كل نائب أن يراعى التقاليد البرلمانية، لأن المضابط شاهدة علينا وليس الإعلام فقط".
وعرض عبد العال، مجددا الاقتراح على أن يٌعرف كل مرشح لوكالة المجلس نفسه أمام النواب، انطلاقا من أن ليس للبعض منهم ظهير إعلامى، وعلى أساسه اقترح إعطاء دقيقتين لكل مرشح للتعريف بنفسه، وهو ما رفضه الأعضاء، وفورا استكملت إجراءات انتخاب الوكيلين.



print