السبت، 01 يونيو 2024 05:33 م

مجدى العجاتى: مرتضى منصور سيعيد أداء القسم بعد إضافة احترامه لمواد الدستور

مجدى العجاتى: مرتضى منصور سيعيد أداء القسم بعد إضافة احترامه لمواد الدستور المستشار مجدى العجاتى ومرتضى منصور
الأحد، 10 يناير 2016 12:50 م
كتب إبراهيم قاسم
أكد المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أنه أرسل رسالة إلى النائب بهاء أبو شقة رئيس مجلس النواب ينبه بضرورة قيام النائب مرتضى منصور بإعادة أداء اليمن الدستورى مرة أخرى، وذلك لوجود خطأ فى أدائه القسم، حيث أقسم على احترام مواد الدستور بدلًا من احترام الدستور مواده وديباجته.

وأوضح العجاتى، أن المادة 104 من الدستور على أن يؤدى العضو اليمين الدستورية أمام رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، واليمين كالتالى: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، مشيرًا إلى أن المقصود بالدستور هنا مواده ودباجته ككتلة واحدة وهو ما يجب على النائب أدائه.

يذكر أن الديباجة تنص على الاعتراف بثورة 25 يناير حيث تضمن أننا "قدمنا الشهداء والتضحيات، فى العديد من الهبَّات والانتفاضات والثورات، حتى انتصر جيشنا الوطنى للإرادة الشعبية الجارفة فى ثورة "25 يناير – 30 يونيو"، التى دعت إلى العيش بحرية وكرامة إنسانية تحت ظلال العدالة الاجتماعية، واستعادت للوطن إرادته المستقلة.

وأضافت الديباجة، أن هذه الثورة امتداد لمسيرة نضال وطنى كان من أبرز رموزه أحمد عرابى، ومصطفى كامل، ومحمد فريد، وتتويج لثورتين عظيمتين فى تاريخنا الحديث وهى ثورة 1919 وثورة "23 يوليو 1952".


print