الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:04 م

رئيس "أفريقية البرلمان" يؤكد أهمية توحيد لغة الخطاب والجهود نحو القارة

رئيس "أفريقية البرلمان" يؤكد أهمية توحيد لغة الخطاب والجهود نحو القارة طارق رضوان
الإثنين، 29 أكتوبر 2018 01:40 م
كتبت : نورا فخرى
 أكد طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أهمية توحيد لغة الحوار والتحرك نحو إفريقيا من الجانب المصرى، لافتا إلى أن البرلمان يضم العديد من القامات التى يمكن الاستفادة منها بشأن هذا التوجه.
 
 
جاء ذلك في إجتماع لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، السفير أحمد شاهين، رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية،  للتشاور بشأن مهام الوكالة، في تقديم الدعم الفني والمساعدات الإنسانية للدول الإفريقية والإسلامية، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، والدول المتقدمة، والمنظمات الدولية والإقليمية في إطار التعاون (جنوب/ جنوب) والتعاون بين الدول المتقدمة والنامية، والمساهمة في تمويل وحشد التمويل لمشروعات التنمية.
 
 وشدد طارق رضوان، ضرورة التعاون من جانب الجهات المُختصة، مع مجلس النواب، بشأن هذا التوجه، مشيرًا إلى أنه لمس نوع من "الجهل"، باللجنة ودورها من جانب بعض الجهات،  سواء على  مستوى الشارع أو  السلطة التنفيذية.
 
ولفت رضوان، إلى أهمية أن يكون هناك وزارة مختصة بالشئون الإفريقية في مصر، حتى يعتمد عليها، والاستناد في التوجه الإفريقى، بدلا من التعاون في إطار من الجزر المنعزلة، مع توحيد الرؤى والجهود وعدم العمل في جذر منعزلة في التوجه الإفريقيى.
 
 فيما أوضح النائب سيد فليفل، عضو لجنة الشئون الإفريقية، أن اللجنة في العام الماضى أصدرت 33 مذكرة رسمية، تم اعتمادها من مجلس الوزراء بشأن التوجه المصرى بإفريقيا، ومن خلال اللجنة أيضا، أنشئت اللجنة الوطنية في تنسيق الشئون الإفريقية، برئاسة رئيس الوزراء ، وأنبثقت عنها لجنة برئاسة السفير حمدى لوزة، تتولى ممارسة  التحفيز لجهود  الجهات نحو إفريقيا". 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print