الخميس، 25 أبريل 2024 08:07 م

النائب فايز بركات: المبنى متعدد الطوابق بالمدارس يحل أزمة الكثافة الطلابية

النائب فايز بركات: المبنى متعدد الطوابق بالمدارس يحل أزمة الكثافة الطلابية النائب فايز بركات
الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 05:30 ص
كتبت إيمان على

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول اتخاذ إجراءات طويلة المدى لاقتلاع ظاهرة كثافة طلاب المدارس نهائيا.

 

وقال عضو مجلس النواب في طلبه: "إن صنوان لا يفترقان الكثافة الطلابية و الكثافة السكانية حيث أن ارتفاع الكثافة السكانية يؤدي الي ارتفاع نسبة الطلاب بالمدارس مما يؤدي الي ضغط كبير على القدرة الاستيعابية للطلبة في المدارس، وكذا على الخدمات أو البنية التحتية للمنظومة التعليمية، وستلقي آثار هذه الكثافة الطلابية العالية بظلالها على مستقبل التعليم بالاضافة الي عدم قدرة المعلمين على الإدارة الصفية..وإفساح المجال أمام الدروس الخصوصية لتأخذ مجراها .. وتفشي ظاهرة الغش الجماعي وظهور جماعات الشللية في المدارس".

 

وأوضح فايز بركات، أن معالجة الكثافة الطلابية ستكون حتماً خطوة مهمة على طريق إصلاح مسيرة التعليم من وإلى البناء العمودي عند تصميم وإنشاء المدارس، حتى يكون المبنى المدرسي متعدد الطوابق بالإضافة إلى دعم ميزانية وزارة التربية والتعليم الخاصة ببند الأبنية التعليمية و زيادة عدد الجهات التعليمية في المدارس ذات الدمج في المراحل، كالمدارس المشتركة بين الابتدائية والإعدادية، أو الإعدادية والثانوية في آنٍ واحد، ففي مثل هذه الحالة بالإمكان تخصيص فناء مشترك للمرحلتين، مع تبادل وقت الفُسَحِ بينهم.

 


الأكثر قراءة



print